السودان: اجتماع لمنظمة (إيقاد) لمناقشة تطورات الاقتتال داخل المعارضة المسلحة

واجوما نيوز

الخرطوم-  واجوما نيوز

أعلن السودان عن عقد اجتماع وزاري لمنظمة (إيقاد) غداً، وذلك من أجل مناقشة التطورات الأخيرة داخل المعارضة المسلحة، وانه اتفق مع الدول الاعضاء على ضرورة التزام جميع الاطراف باتفاقية السلام المنشطة، وتنفيذ كافة بنودها، وذلك لاعتبارها اتفاقية محورية.

في بيان صادر لوزارة الخارجية السودانية اليوم، وتلقت (واجوما نيوز) نسخةً أنه في اطار العلاقات المتميزة بين شطري السودان، وللروابط الكبيرة بين البلدين وشعبيهما، وفي إطار  رئاسة السودان للإيقاد أجرت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي ورئيسة المجلس الوزاري للإيقاد، اتصالات هاتفية مع نظرائها في دول الـ(إيقاد) حول تطورات الأزمة بين فصائل الحركة الشعبية في المعارضة، مع كلاً من وزير الخارجية الجيبوتي محمود علي يوسف، ووزيرة خارجية كينيا راهيل أومامو، ووزير خارجية الصومال محمد عبد الرزاق، ووزير خارجية يوغندا أودنقو جيجي بجانب وزيرة الخارجية باتريشيا خميس بالإضافة إلى بجانب السكرتير التنفيذي للإيقاد د.ورقنهة قبييهو.

أكدت وزيرة الخارجية السودانية خطورة هذه التطورات خاصة بعد إندلاع الاشتباكات العسكرية بين فصيلي مشار وقارويج، وضرورة إحتوائها بصورة فورية.

وأشار البيان إلى توافق الوزراء على ضرورة التحرك العاجل مع كافة أصحاب المصلحة للوقف الفوري لإطلاق النار، والتمهيد لحل سلمي للخلافات عن طريق الحوار.

كما شددوا على محورية اتفاقية السلام المنشطة لاستدامة السلام في جمهورية جنوب السودان، وطالبوا بضرورة الالتزام بكافة الأطراف بها، وتسريع تنفيذ البنود التي لم تنفذ، كما اتفقوا على تكثيف المشاورات فيما بينهم حول تطورات الأوضاع، وعقد اجتماع إفتراضي طارئ للمجلس الوزاري للإيقاد يوم غد الإثنين التاسع من أغسطس ٢٠٢١م.

كشف البيان عن مساعي مريم الصادق في اجراء اتصالات ومشاورات مع رصفائها وكافة الأطراف الإقليمية والدولية ذات الصِّلة لإحتواء هذه الأزمة.

 

Translate »