“دوير توت” في حوار الصراحة ل “واجومانيوز” يسرد اسباب فصله لدكتور رياك مشار (3 – 3 )

واجوما نيوز

 

في الجزء الاخير من الحوار

شروطي أولا تنفيذ بند الترتيبات الأمنيه ، و ….

….هذه مشكلات داخلية خاصة بالحركة فلا….

….لا اريد ان اعلق حول هذه الموضوع…

لستنا ضد السلام…

حاوره: باطومي ايول

واجوما نيوز

 

ما هي شروطك؟

شروطي أولا تنفيذ بند الترتيبات الأمنيه ، وأيضاً مناقشة جذور الازمة في البلاد وأيضاً من ضمن شروطي تحقيق العدالة كما جاءت في الاتفاقية المنشطة وبجانب  ذلك نريد اتفاقية تهتم بقضايا الفتنة والفساد التي ضربت في اوساط مجتمعاتنا هذه بعض النقاط ولكن يوجد الكثير منها والتي تمثل رؤيتي لحل مشكلاتنا في الحركة وفي جنوب السودان.

 

إلى أي مدى أنت متواصل مع المجتمع الاقليمي والدولي حول خطوتك هذا بفصلك لرياك.؟

نعم أرسلنا نسخ للبيانات التي أعلنا فيها فصل رياك ولنا اتصالات لتوضيح مشكلاتنا هذا كما ذكرناه في البيان ونعم طبعا هذه مشكلات داخلية خاصة بالحركة فلا جدوى بشكل أو آخر أن يؤثروا في قراراتنا وليس لديهم اي دخل.

 

طلبنا من المجتمع الاقليمي والدولي أن يوقفوا التعامل مع رياك مشار بشان مسائل الحركة الشعبية في المعارضة.

 

حسنا ولكن إذا أردت أن تنجح فيما تنوي الان فعليك أن تسعى للاتصال …مقاطعا؟

اجل بنسبة لهم يعتبرون ان القرار الذي اتخذناه صحيح ولكن لا دخل لهم بذلك لأنهم يعتبرون ذلك مشكلات داخليا للحركة الشعبية في المعارضة ولكن ما نقوله أن أرادوا مناقشة أي أمر متعلق بشريك الحكومة في المعارضة المسلحة عليهم الاتصال مع القيادة الجديدة للحركة أما إذا كانت أمر يخص الحكومة فعليهم أيضا الإتصال مع سلفاكير رئيس الجمهورية ونائبة رياك مشار فهم موجودون في جوبا ونحن في الخارج هنا….اااه.. بالطبع لا يمكننا أن نعزل انفسنا عن الاقليم  فقد طلبنا من المجتمع الاقليمي والدولي أن يوقفوا التعامل مع رياك مشار بشان مسائل الحركة الشعبية في المعارضة.

 

يوجد أطراف أخرى لم توقع على الاتفاقية الى أي مدى بدأ التواصل معهم فيما بينهم؟

نعم في الحقيقة توجد ثلاثة مجموعات غير سعيدة بما يقوم به رياك مشار الآن فهي الان أعلنت دعم مواقفنا والعمل معنا سويا.

 

الا تذكر لي تلك المجموعات …؟

نعم توجد حركة دفاع جنوب السودان الذي يقوده غوردن كونق، والحزب الشيوعي  لجنوب السودان  وأيضاً توجد قوى اخرى سيعلنون دعمهم لنا في القريب العاجل وبالطبع سنعلم الشارع بكل ما سيحدث قريبا، ففي الحقيقة قلنا في بياننا ان الكل متشائم من قيادة د. رياك مشار لأنه فشل في إدارة الحركة والآن ندعو كل القادة إلى العودة الى الحركة الشعبية في المعارضة الجديدة من أجل جنوب السودان أن يكون أفضل ..

الكل متشائم من قيادة د. رياك مشار لأنه فشل في إدارة الحركة والآن ندعو كل القادة إلى العودة الى الحركة الشعبية في المعارضة

 

طيب في ذات السياق هل لديك إتصالات ايضا مع مجموعات “روما”  مثلا جبهة الخلاص الوطني التي تفاوض الحكومة الآن ؟

أجل لدينا اتصالات كثيرة مع مجموعات متعددة ولدينا تفاهمات خاصة ولا أريد أن أقول شيئا عن ذلك لأننا ما زلنا في طور المناقشات لحين اعلان موقفهم رسميا عبر بيان..

 

دعني أسألك مرة أخرى هل لديك اتصال مع رئيس جبهة الخلاص الوطني الجنرال توماس سريلو الذي ما زال في الخارج؟

نعم كقيادة جديدة للحركة لا اريد أن أبوح بأي شيئ الآن حول إتصالاتنا معهم ولكن مع الوقت ستعلمون ما اذا كان هناك اتصالات بيننا او خلاف ذلك  فلا أريد أن أعلق حول هذه المواضيع الآن.

 

في خواتيم هذه الحوار ما هي رسالتك لشعب جنوب السودان؟

أجل رسالتي لشعب جنوب السودان نقول اننا لسنا ضد السلام ولكن السلام الذي نسعى إليه ليس كما ينفذه سلفاكير ود. رياك مشار ، لاحظوا يوجد قتال في أعالي النيا وبحر الغزال والإستوائية والناس يقتلون كل يوم ، هذا بالطبع ليس سلاما ولا يمكن أن نكون جزء منه ، والسلام الذي يعيد ثقة المواطنين في المخيمات ويشجعهم العودة إلى بلادهم ويخرج النازحين والذين داخل مخيمات الحماية المدنيين في جنوب السودان، نريد سلاما يكون فيه شعب جنوب السودن هم المستفيدون وليس سلاما لفائدة كير ومشار واسرهم والآن يوجد فساد كبير بالدولة ولا توجد أي تنمية والأموال تستخدم بطريقة  غير صحيحة والآن كل المناطق المدمرة في البلاد هل هذا  السلام الذي نريده.

 

نعم تحدثت عن الشعب لكن يريدون ان يعرفوا موقعك الآن هل أنت في الأحراش تستعد للقتال أم أنك تقبع فقط في الفنادق كما يفعل القادة السياسيين في جنوب السودان؟

كنت دوما في الاحراش ولكن إذا اتيحت لي الفرصة كقائد ان أكون في أي فندق لمناقشة مصالح شعبنا سوف أبقى لأن التواصل مع الوسطاء أو مع الإعلام لابد من أن يكون متوفراً في أي موقع يسهل الوصول اليه ، فالطبع إذا لم أكن في مكان جيد كيف ستجدني أنت أو مثلا الوسطاء كالايغاد ، فأنا الآن في مكان تتوفر فيه كل معينات التواصل لتسهيل مناقشة مصالح شعب جنوب السودان،

كنت دوما في الاحراش ولكن إذا اتيحت لي الفرصة كقائد ان أكون في أي فندق لمناقشة مصالح شعبنا سوف أبقى

السيد دوير توت نشكرك ادارة ” واجوما نيوز” على قبولك بالحوار معنا ؟

 

شكرا جزيلا على التواصل معنا.

 

النهاية

 

Translate »