لام أكول: أعضاء البرلمان الحالي عدلوا الدستور لصالح بقائهم

واجوما نيوز

واجوما نيوز – الخرطوم 

قال الدكتور لام اكول اجاوين، رئيس الحركة الوطنية الديمقراطية، وسكرتير تحالف الجماعات المعارضة المسلحة “سوا” في جنوب السودان، أن عملية عملية تنفيذ اتفاق السلام المُنشط تحول  الى المفاوضات حول اجندات كان من المفترض أن يتم تنفيذ في الفترة ما قبل الانتقالية.

وقال أكول حوار الكشف عن الحقائق مع “واجوما نيوز” يوم السبت بالخرطوم، أن أعضاء البرلمان الحالي في جوبا قاموا بإجراء تعديلات في مسودة الدستور الانتقالي، وأن التعديل الجديد يبقيهم أعضاء في البرلمان.

واوضح اكول ان مسودة الدستور الذي قدمه لجنة تعديل الدستور التي تضم جميع أطراف اتفاق السلام،  بعد ان تم تقديمه الى وزير العدل من ثم البرلمان، قام أعضاء البرلمانيين الحاليين بإجراء التعديلات عليه للاحتفاط بمقاعدهم في البرلمان.

وقال: “الاتفاقية تنص على أن تقوم اللجنة بصياغة مسودة الدستور الانتقالي، ثم يتم تقديمه الى وزير العدل من ثم الى البرلمان ويقوم البرلمان بإجازته كما تم من قبل اللجنة دون إجراء اي تعديل فيه، لكن ما حدث هو ان البرلمانيين أجروا تعديلات في عدد من البنود في المسودة وأعطوا لأنفسهم حق المواصلة كأعضاء البرلمان وهذه تخالف الاتفاقية نهائياً ولا معنى له”

وزاد: حتى الأن الناس لا تعرف أي دستور يتم إدارة الفترة الانتقالية وهذا هو السبب في عدم حل البرلمان لأن الحكومة تعتقد أن لهم حق المواصلة”.

Translate »