“الايغاد” يمهل كير 30 يوما لحسم كل القضايا العالقة

واجوما نيوز

واجوما نيوز- اديس ابابا

أمهلت (إيقاد) أطراف إتفاقية السلام المنشط مدة 30 يوم لحسم القضايا العالقة، وطالبت رئيس الجمهورية الفريق أول سلفاكير ميارديت بحل البرلمان الحالي، وتشكيل الانتقالي خلال أسبوع، وتشكيل البرلمان الانتقالي، ودعت مجموعة (سوما) إلى استمرار الالتزام بإعلان روما.

وعقد رؤساء دول منظمة الهيئة الحكومية للتنمية(إيقاد) اجتماعات المجلس الرئاسي السادسة والثلاثون (36) امس الأول، برئاسة رئيس الوزراء السوداني الانتقالي د.عبدالله حمدوك والذي تترأس بلاده الدورة الحالية، ونظيره الإثيوبي اَبي أحمد، والرئيس اليوغندي يوري موسيفني، والكيني أوهور كينياتا، بالإضافة إلى رئيس الجمهورية الفريق أول سلفاكير ميارديت عبر تقنية (فيديو كونفرنس)، وحضر كذلك الاجتماع السفير أسماعيل شرقي عن مفوضية الاتحاد الافريقي، والأمين العام للمنظمة ورقنة قبييهو، والوسيط أسماعيل وايس، وقامت بإصدار البيان الختامي الذي تحصلت “واجوما نيوز”.

لفت إلى ضرورة تمثيل الشباب والنساء في هياكل الحكم الانتقالي مع الالتزام بتمثيل المرأة بنسبة 35٪.

وأعتبرت القمة الرئاسية أستمرار وقف إطلاق النار في جميع أنحاء جنوب السودان ،والالتزام بوقف الأعمال العدائية، بالامر الايجابي، ووصفته بالتقدم المحرز على الأرض.

وحثت القمة حكومة الفترة الانتقالية التي شكلت بموجب الاتفاقية المنشطة على الحد من التسلح، ونزع السلاح من المدنيين، ورحبت بخطاب سلفاكير في الذكرى التاسعة للاستقلال والذي دعا فيه لنزع السلاح، ووضع حد للاقتتال القبلي بالبلاد، وتشكيل لجنة وطنية لنزع السلاح.

وذكر البيان أن تشكيل الحكومة الانتقالية لجنة تحقيق في الفظائع التي ارتكبت ضد المدنيين في ياي، بأنه يعد بادرة طيبة لترسيخ مبدأ سيادة القانون.
وتطرق البيان إلى وجود القضايا العالقة التي عطلت تنفيذ بنود الاتفاق،والمتمثلة في تقاسم حكومات الولايات بين اطراف الاتفاقية المنشطة العالقة ،ودعت جميع الاطراف إلى حل تلك القضية بأسرع وقت، وإجراء مشاورات وحوارات بين جميع الاطراف، شريطة أن تتسم بالشفافية.

وفي السياق طالب رؤساء (إيقاد) كير بالإسراع بحل البرلمان الحالي ، والأسراع في تشكيل المجلس التشريعي القومي الانتقالي،وذلك وفقاً لبنود اتفاقية السلام المنشط في غضون سبعة (7) أيام من مخرجات القمة الرئاسية

وطالب البيان الختامي الحكومة الانتقالية إلى الوفاء بالالتزامات التي تم التعهد بها خلال الاجتماع السابع والسبعون لمجلس وزراء (إيقاد) ، واتخاذ تدابير لتصحيح التعديلات التي أدخلت على الفورفي مشروع قانون التعديل الدستوري.

وشدد البيان الختامي للاجتماع الحكومة الانتقالية على توفير التمويل والدعم اللوجستي لتسريع تنفيذ الترتيبات الأمنية، وخاصة الانتهاء من عملية التدريب ،وتخريج الدفعات العسكرية، وإعادة نشر قوات الجيش الوطنية الموحدة، وكذلك تقديم الدعم المالي المناسب للجنة نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج،

ولفت إلى ضرورة تمثيل الشباب والنساء في هياكل الحكم الانتقالي مع الالتزام بتمثيل المرأة بنسبة 35٪.

وفي السياق دعت القمة مجموعة “سوما”  الموقعة على إعلان روما في يناير الماضي بالاستمرار بوقف الأعمال العدائية ومواصلة الحوار مع الحكومة الانتقالية المنشطة.

وامهلت القمة أطراف الاتفاقية المنشطة تشكيل مجلس الولايات، وانجاز المهام المعلقة للفترة الانتقالية في غضون 30 يومًا من اعتماد البيان الختامي،و ستتدخل مباشرة بالمشاركة مع الاطراف بهدف المساعدة من الانتهاء من القضايا العالقة.

 

وامهلت القمة أطراف الاتفاقية المنشطة تشكيل مجلس الولايات، وانجاز المهام المعلقة للفترة الانتقالية في غضون 30 يومًا من اعتماد البيان الختامي،و ستتدخل مباشرة بالمشاركة مع الاطراف بهدف المساعدة من الانتهاء من القضايا العالقة.

 

Translate »