كير يصدر مراسيم جمهورية ويتجاهل تعيين حاكم أعالي النيل

واجوما نيوز - جوبا

 

واجوما نيوز – جوبا

أصدر رئيس جمهورية جنوب السودان الفريق أول سلفاكير ميارديت، أعفى فيها وزراء، وقام بتعيين وزراء جدد، فيما تجاهل تعيين حاكم على أعالي النيل.

وأصدرت الرئاسة الجمهورية بيان صحفي تحصل عليها” واجوما نيوز”، واطلعت على المراسيم الجمهورية،قرر كير فيها اعفاء وزير التعليم العالي والبحث العلمي دناي جوك ليقوم بتعيينه حاكما على ولاية جونقلي.

وفي ذات السياق أصدر رئيس الجمهورية سلفاكير ميارديت قرارا اخر عين بموجبه قابريل شانغسون وزيراً لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وفي ذات  الاطار تجاهل سلفاكير تعيين حاكم على ولاية أعالي النيل ،والتي هي من نصيب المعارضة المسلحة الذي يتزعمه د. رياك مشار.

الجدير بالذكر ان كير قد أعلن في وقت سابق تعيينه ثمانية حكام ولايات وارجا تعيين حكام ولايتين جونقلي من نصيب احزاب المعارضة وأعالي النيل للمعارضة المسلحة.

وجاء تعيين دناي جوك حاكما على ولاية جونقلي ، وذلك بعد أن دفعت الحركة الوطنية الديمقراطية الذي يتزعمه د. لام اكول بامينها العام محجوب بيال ليتولى حكم ولاية جونقلي عن “سوا”.

وفي مرسوما آخر أصدر كير أيضاً قرارا جمهوريا قضى بتعيينه دينق الور كوال وزيرا لوزارة شؤون شرق افريقيا ، وذلك بعد أن غيب الموت جون لوك الوزير السابق.

 

Translate »