حركات غير موقعة على الإتفاقية المنشطة توقع مذكرة تفاهم

وقعت جبهة انقاذ جنوب السودان وجبهة جنوب السودان القومية المتحدة مذكرة تفاهم سياسية فيما بينهما، واتفقا على التنسيق والعمل المشترك خلال المرحلة المقبلة.

وتحصلت “واجوما نيوز” على بيان صحفي للمجموعتين اللتان وقعتا على المذكرة ، ووفقا للمذكرة تناولت الأطراف الاستعدادات الجارية لحوار قوى المعارضة غير الموقعة على اتفاقية السلام المنشطة، وذلك برعاية المنظمة الأقليمية (إيقاد)، والمجتمع الدولي، والدولتان الضامنتان لاتفاقية السلام المنشط السودان ويوغندا.

وأضاف البيان أن الطرفان عقدا أجتماعاً تفاكرياً من أجل القيام بعمل موحد ومشترك عند مشاركتهما في أي عملية مفاوضات أو حوارات مستقبلية حول عملية السلام في جمهورية جنوب السودان، وكما اتفقا على وقف العدائيات بين التنظيمين.

وتطرق البيان إلى تفاصيل المذكرة التي تناولت قضايا وحدة قيادة المعارضة، وضمان الحريات الاساسية وحقوق الانسان، والعمل من أجل التحول الديمقراطي، واعتماد دستور فيدرالي وتطبيق العدالة الانتقالية، وتحقيق السلام العادل في جنوب السودان، وضمان الحريات السياسية والحزبية بالبلاد وعودة النازحين واللاجئين إلى ديارهم الأصلية، إقامة علاقة خارجية استراتيجية مع دول الجوار والعالم، واجرا حوار قومي ومصالحة شاملة.

وشدد الطرفان في المذكرة على ضرورة إحترام التعددية والتنوع الاثني، وإصلاح الخدمة المدنية والمؤسسات العسكرية والامنية بالبلاد، وتقديم الخدمات الاساسية للمواطنين بالاقاليم، وترسيم حدود دولة جنوب السودان الداخلية والخارجية بتاريخ 1 يناير ١٩٥٦.

Translate »