الرئيس الكيني يتراجع عن زيادة الضرائب ودعوات متصاعدة تطالبه بالتنحي

واجومانيوز

واجومانيوز-وكالات

سحب الرئيس الكيني وليام روتو، الزيادات الضريبية المقررة، مذعناً لضغوط المتظاهرين الذين اقتحموا البرلمان، ونظموا مظاهرات في جميع أنحاء البلاد وهددوا بمزيد من الإجراءات.

 

وأعلن روتو في خطاب متلفز مع المشرعين الذين صفق بعضهم وجلسوا خلفه أنه لن يوقع على مشروع قانون المالية الذي يتضمن الزيادات الضريبية، بعد يوم من الاشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين في البرلمان وفي جميع أنحاء البلاد والتي خلفت ما لا يقل عن 23 قتيلاً وعشرات الجرحى.

 

وقال “بعد الاستماع باهتمام إلى شعب كينيا الذي قال بصوت عال إنه لا يريد أن يكون له أي علاقة بمشروع قانون المالية 2024، وبالتالي، لن أوقع على مشروع قانون المالية 2024، وسيتم سحبه لاحقا”.

 

وسيعود مشروع القانون إلى البرلمان مع التوصية بحذف جميع بنوده، حسبما كتب روتو في وثيقة موجهة إلى رئيس الجمعية الوطنية. وقال روتو إنه سيبدأ الآن حوارا مع الشباب الكينيين، دون الخوض في التفاصيل، وسيعمل على اتخاذ تدابير التقشف – بدءا بتخفيضات في ميزانية الرئاسة – للمساعدة في معالجة العجز المالي. وقال إن الخسائر في الأرواح يوم الثلاثاء كانت “مؤسفة للغاية”.

 

وكان المشرعون قد أزالوا بالفعل بعض الزيادات الضريبية من النسخة النهائية لمشروع قانون المالية يوم الثلاثاء، بما في ذلك الزيادات على الخبز وزيت الطهي، لكنهم أدخلوا زيادات أخرى في محاولة لتجنب فجوة الميزانية.

 

وسينظر إلى هذه الخطوة على أنها انتصار كبير لحركة احتجاجية يقودها الشباب منذ أسبوع والتي تطورت من إدانات على الإنترنت لزيادات الضرائب إلى مسيرات حاشدة تطالب بإصلاح سياسي، في أخطر أزمة تشهدها رئاسة روتو المستمرة منذ عامين.

 

لكن بعض المتظاهرين قالوا على وسائل التواصل الاجتماعي إنه على الرغم من تراجع روتو، فإنهم سيستمرون في المظاهرة المقررة يوم الخميس، وكرر كثيرون مطالبته بالاستقالة

 

ومن ناحيته، طلب نائب الرئيس ريجاتي جاتشاغوا من الشباب إلغاء الاحتجاجات لتجنب المزيد من الخسائر في الأرواح وتدمير الممتلكات، وألقى باللوم على أجهزة المخابرات في تقديم نصائح سيئة للحكومة. ودعا في خطاب  رئيس جهاز المخابرات الوطني إلى الاستقالة.

 

وكان المتظاهرون متحدين، وكرروا دعوات روتو للتنحي، وتعهدوا بمزيد من الإجراءات في الشوارع. ودعا بونيفاس موانجي، وهو ناشط بارز في مجال العدالة الاجتماعية شارك في الاحتجاجات، إلى “مسيرة مليون شخص”.

 

وقال على منصة التواصل الاجتماعي “X”: “لقد انتهت الغطرسة، لكن الأكاذيب لا تزال موجودة. بالأمس أطلقوا العنان للحمقى والشرطة لقتل المتظاهرين السلميين. وهذا لن يوقفنا”.

 

ومن جهتها، قالت الصحافية والناشطة حنيفة آدان التي دعت في وقت سابق الأربعاء إلى مسيرة “سلمية” الخميس إحياء لذكرى الضحايا، على منصة إكس “لقد تم سحب مشروع القانون، ولكن هل يمكنكم إحياء كل من ماتوا؟”. وأضافت: “لا تنسوا، لا تغفروا”.

 

وواصل أعضاء آخرون في الحركة الاحتجاجية النشر على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام هاشتاج #tupatanethursday، أو “أراك يوم الخميس” بمزيج من اللغتين السواحيلية والإنجليزية.

 

وكتب كالونزو موسيوكا، أحد كبار زعماء المعارضة ونائب الرئيس السابق، على موقع X أن سحب مشروع القانون لم يكن كافيًا ودعا روتو إلى الاستقالة. وقال موسيوكا: “مات العديد من الكينيين. وأصيب العديد من الكينيين بجروح خطيرة. لقد تجاوز الأمر حاليًا مشروع قانون المالية لعام 2024”.

 

وفتحت الشرطة النار يوم الثلاثاء على حشود احتشدت حول البرلمان ثم اقتحمت بعد ذلك قاعة مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية، بعد دقائق من تصويت المشرعين على الإجراءات الضريبية وإرسالها إلى الرئيس.

 

ووثقت صحيفة ذا نيشن احتجاجات في 35 مقاطعة على الأقل من مقاطعات كينيا البالغ عددها 47 مقاطعة، من المدن الكبرى إلى المناطق الريفية – حتى في مدينة إلدوريت، مسقط رأس روتو، في معقل عرقية كالينجين.

 

قالت نقابة الأطباء الكينية، اليوم الأربعاء، إن 23 شخصا على الأقل قتلوا في أنحاء البلاد، ويخضع 30 آخرون للعلاج من إصابات بالرصاص. وقال مسؤولون طبيون في نيروبي إن العشرات أصيبوا.

 

وبدأت الاحتجاجات كموجة غضب عبر الإنترنت من قبل الشباب الكينيين البارعين في مجال التكنولوجيا بسبب الضرائب المقترحة على الخبز والحفاضات، وتطورت إلى حركة وطنية تدعو إلى إلغاء مشروع قانون المالية بالكامل بما في ذلك الضرائب.

 

ونزل الآلاف إلى شوارع نيروبي والعديد من المدن الأخرى خلال يومين من الاحتجاجات الأسبوع الماضي مع اكتساب الحركة عبر الإنترنت زخماً.

 

ورغم أن الشباب الكينيين المشاركين في المظاهرات الحالية ليس لديهم زعيم رسمي، وقد حثوا بصوت عالٍ شخصيات المعارضة السياسية التي نظمت الاحتجاجات عادة على الابتعاد، فإن بعض المنافسين الرئيسيين لروتو لم يتمكنوا من إخفاء فرحتهم بتلك الاحتجاجات.

المصدر: قراءات إفريقية

 

Translate »