تفاهمات جديدة حول اوضاع رعايا جنوب السودان بالسودان

واجوما نيوز – الخرطوم

اتفق جنوب السودان والسودان على تكوين لجنة عليا بخصوص المواطنيين جنوب السودانيين، والتحديات التي يواجهونها، وأعلنت جوبا شروعها في فتح باب العودة الطوعية للاجئين، ودعت مفوضية العون الانسانية لتوفير البيئة المناسبة التي تشجع اللاجئين على العودة، وطالبت مبادرة أجنحة السلام بتقديم العون اللازم للاجئين.

وعقد رئيس وفد جنوب السودان برئاسة وزير الاستثمار د.ضيو مطوك، وعن الجانب السوداني والي الخرطوم المكلف د.يوسف ادم الضي، وناقشا الجانبان فيه عددا من المشكلات، وحضر الاجتماع سفير جنوب السودان بالسودان كاو نوك وايضا مفوض العون الانساني عباس فضل الله والامين العام حكومة ولاية الخرطوم وعدد من الممثلين للاجهزة الامنية في الخرطوم، واعضاء مبادرة اجنحة السلام.

وكانت أبرز القضايا التي ناقشها الجانبان تتعلق باوضاع المواطنيين الجنوب سودانيين في السودان والتحديات العديدة التي يواجهونها، خاصة سكان معسكرات اللاجيئن،

واتفقت الاطراف على متابعة كل مشكلات التي تواجه رعايا جنوب السودان بالخرطوم، وعلى تكوين لجنة عليا مشتركة تضم ممثلين من السلطات السودانية ومن حكومة جنوب السودان بالاضافة الى اعضاء من مبادرة اجنحة السلام.

وخلال الاجتماع تم التأمين على ضرورة تكوين لجنة عليا تتمثل مهمتها في إجراء مسح كامل لاوضاع الجنوب سودانيين في السودان، وانشاء نقاط تسجيل واجراء اللازم للراغبين في العودة الى البلاد طواعية.

من جهته شدد “عباس” مفوض العون الإنساني في السودان على ضرورة التزام حكومة جنوب بتوفير متطلبات البيئة الملائمة التي ستشجع اللاجئين بالعودة إلى بلادهم والمكوث في مناطقهم قبل التفكير بترحيلهم، وأرجع ذلك حتى لا يفكرون في العودة مرة أخرى.

وفي السياق ناشد انور ييل ممثل اجنحة السلام كل المهتمين بدعم جهودهم بما يمكن من انجاح المهمة القادمة بتقديم يد العون اللازم لوقف معاناة رعايا جنوب السودان بالسودان، وشكر حكومة السودان على دعمهم لدفع بالمبادرة لتحقيق اهدافها الانسانية.

 

Translate »