منظمات حقوقية تناشد الرئيس سلفاكير بمعالجة قضايا الاستيلاء على الأرض

واجومانيوز

واجومانيوز-وكالات

ناشد تحالف الأرض في جنوب السودان، الرئيس سلفا كير، باتخاذ إجراءات صارمة ضد منتهكي الأراضي في جوبا وفي جميع أنحاء البلاد.

في رسالة إلى الرئيس سلفاكير، اطلع عليها راديو تمازج اليوم “الإثنين”، قال التحالف إنها تشعر بقلق بالغ إزاء الاتجاهات الحالية للاستيلاء على الأراضي في جوبا وأجزاء أخرى من البلاد، والتي ظلت دون معالجة لفترة طويلة وتؤثر على أنظمة أمن حيازة الأرض في البلاد.

وجاءات في الرسالة: “هذا النوع من الأعمال الخارجة عن القانون من قبل جنرالات رفيعين في الجيش، وكبار المسؤولين في الحكومة ورجال الأعمال، الذين يعتقدون أنهم فوق سيادة القانون أو أنهم القانون أنفسهم يجب أن يتوقف”.

وقالت الرسالة الممهورة بتوقيع رئيسة الشبكة دروثي درابوقا، بتاريخ 4 مارس الجاري: “إن حسب القانون يحصل الشخص على الأرض، باتباع الإجراءات القانونية وعدم استخدام صلاحياته بالقوة للاستيلاء على الأرض الذي يتعارض مع المادة 7 الفقرة 2 من قانون الأراضي لعام 2009، عن الحصول على الأرض، أي (أ) العرفي، و (ب) التملك الحر و (ج) عقد الإيجار، في تصنيفات الأراضي الثلاثة- الأراضي الخاصة والمجتمعية والعامة، والتي تقرأ معا في الفصل 111 الفقرة 9 من قانون الأراضي لعام 2009.

وتضيف:” بسبب عدم احترام سيادة القانون، تعاني جميع التصنيفات الثلاثة للأراضي من انعدام أمن الحيازة بشكل كبير، وهذا يتطلب إجراءات أو تدخلات من القيادة السياسية العليا”.

وأوصت شبكة تحالف الأرض، بأربع نقاط يجب أن وضعها في الاعتبار من قبل القيادة العليا في البلاد على محمل الجد لتحسين أنظمة إدارة الأراضي.

واقترحت الشبكة” تسريع عملية إصلاحات الأراضي، التي لا تقتصر على الإصلاحات المؤسسية وإقرار سياسة الأراضي الوطنية ومراجعة قوانين الأراضي بالإضافة إلى تسجيل الأراضي الرقمي على النحو المنصوص عليه في الفصل الرابع من اتفاقية السلام المنشطة لعام 2018 “.

وناشدت الشبكة الرئيس سلفاكير، على محاسبة الجنرالات والأفراد وكبار المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال، الذين يشاركون بشكل غير قانوني في إدارة الأراضي والاستيلاء عليها.

وأوصت الشبكة بأن يشكل الرئيس سلفاكير، لجنة مستقلة تضم منظمات المجتمع المدني وأصحاب المصلحة الآخرين بقيادة وزارة الأراضي والإسكان والتنمية الحضرية ولجنة أراض جنوب السودان، للتحقيق وإجراء تدقيق للأراضي بطريقة شفافة، ومسؤولة ونشر المعلومات لاستعادة الأراضي المستولى عليها، وإعادتها إلى أصحابها الشرعيين لبناء الثقة بين السكان المدنيين”

وخلصت الرسالة إلى أن “تناشد الشبكة القيادة العليا على تعزيز قدرة مؤسسات الأراضي على جميع مستويات بالموارد المالية والبشرية لتحسين إدارة الأراضي في البلاد”.

تحالف الأرض في جنوب السودان، شبكة مكونة من 50 منظمة المجتمع المدني والمنظمات المجتمعية في 10 ولايات ومناطق الإدارية الثلاثة في جنوب السودان، تعمل على تعزيز المساواة في الحصول على حقوق الأراضي للجميع.

Translate »