تقرير …اجتماعات ماليزيا والبحث عن السلام السوداني

واجومانيوز

رصد:واجومانيوز -كوالالمبور /ماليزيا

في إطار مساعيه لايجاد حل للحرب السودانية ، قام بروفسير هنود بصفته الاعتبارية، مستغلا علاقاته الوطيدة بالوسط السياسي والأجتماعي الماليزي لقرابة ال-28 عاما

قام البروفيسور بمراسلة مكتب رئيس الوزراء الماليزي لترتيب لقاء بينهما.

أولا لتهنئة رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم بتوليه منصب رئيس الوزراء الماليزي العاشر

ثانيا : بحث سبل إحياء العلاقات الماليزية السودانية

ثالثا : مناقشة وضع السودان وجهود ايقاف الحرب

تمت الموافقة فورًا من مكتب رئيس الوزراء على طلب البروفيسور هنود. علي أن يلتقيا عقب عودة رئيس الوزراء من اجتماعات الأمم المتحدة بنيويورك

قامت وزارة الخارجية الماليزية بإرسال وفد لعقد إجتماع مع البروفيسور هنود. يوم الجمعة الموافق 22 سبتمبر 2023 وضم الوفد الآتية اسمائهم:

السفير الماليزي في السودان، السيد رشدان.

السيد أحمد الهام مدير شعبة أفريقيا في وزارة الخارجية الماليزية.

السيد خيرول قذافي من شعبة أفريقيا في وزارة الخارجية الماليزية

السيد داتو أحمد ازمان من سي جي سكيوريتيز.

المحامي محمد أزلي

بدأ الاجتماع بشرح وافي من بروفيسور هنود عن الوضع الحالي في السودان وعكس معاناة الشعب السوداني نتيجة الحرب الجارية.

ثم تحدث بروفيسور هنود عن فرص تحقيق السلام وأهميته وكيفية حدوث ذلك، ولماذا يجب على الجميع السعي بجدية لتحقيقه.

واستعرض بروفيسور هنود ما يمكن أن تقدمه ماليزيا لحل مشكلة السودان.

وتناول أيضًا مشاكل اتفاقيات السلام السابقة وكيف أنها قامت بوقف الحروب مؤقتًا قبل أن تندلع مرة اخري بشكل أكثر عنفًا ودموية.

كما سلط الضوء عن الدور الذي يمكن أن يلعبه رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم بفضل علاقاته التاريخية بالسودان وصلاته الدولية القوية

. وتمت مناقشة الدور الحيوي الذي يمكن أن تقوم به ماليزيا في إعادة إعمار السودان بعد انتهاء الحرب، ودعم تأسيس مؤسسات الدولة، وإدارة الثروات، وتعزيز التنوع، ونقل المعرفة و التكنولوجيا.

وطلب ممثلو وزارة الخارجية مزيدًا من التفاصيل حول الدور الدبلوماسي الماليزي والأشخاص الذين سيكونون مسؤولين عن العمل والتواصل في هذا السياق.

أُسدل الستار على الاجتماع بوعد من ممثلي الخارجية الماليزية بالعمل بكل ما يمكن من جهدهم، وعبروا عن تأسفهم للأوضاع الصعبة التي يمر بها السودان.

يجدر بالذكر أنه عند بداية الحرب في السودان، أمر ملك ماليزيا بإقامة صلوات في المساجد دعمًا للسودان، وفي الأسبوع الماضي، أصدر وزير الشؤون الدينية وهو أحد تلاميذ بروفسير هنود بالجامعة الاسلامية العالمية أوامر بإقامة صلوات ودعوات للسودان والمغرب وليبيا.

Translate »