الحماية من الاشعاع Radiation ( Radiology) Protection

واجومانيوز

بقلم : د.جالفان اوين 

واجومانيوز 

قصدنا عبر هذه النافذه التطرق إلى احد الموضوعات العلمية المهملة تماما الان،والتي لا تجد اي قدر من الاهتمام سواء ان كان من قبل الرسميين او العلميين حتى داخل مجتمعنا المحلي،بجانب عامة الشعب بحكم تواضع تعاطيهم مع المشكلات البيئية  او ربما لقلة ثقافتهم البيئية، فنجد ان البيئة عرضه لتحديات عديدة وعمليات تدمير مروعة بصورة مستمرة مما يحتاج ذلك إلى اجراء أبحاث والعمل على تنفيذ توصياتها بقصد حمايتها.

 سوف نتطرق هنا إلى احد القضايا الملحة، وهي موضوع ” الحماية من الاشعاع“ التي توجد منتشرة في كل مكان من حولنا حيثما وجدنا، وبذلك  فاننا نتعرض الى نسب متفاوتة من الاشعاع بطريقة دائمة في حياتنا اليومية. ولكن تلك التعرض الدائم للاشعاع الطبيعي لا تشكل اي خطورة بـذات القدر التي تشكلها التعرض المباشر للاشعاع من مصدر طبيعي مباشر او من مصدر مشع ناتج عن التدخل البشري. 

وقبل الخوض في الاعماق، فدعنا نتسال عن ماهية ” الحماية الاشعاعية؟

وبحسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA ) فان الحماية الاشعاعية تعرف على انها: حماية الناس من الاثار الضارة للتعرض الى ”الاشعاع المتاين“ وتلك التعرض قد تكون باحدى الطريقتين التاليتين: 

اولا: التعرض  الخارجي وهي التي تكون فيها المصدر الاشعاعي مؤثرة على جسم الانسان من الخارج.

ثانيا: التعرض الداخلي والتي يكون فيها التعرض من مصدر مشع داخلي  ناتج عن ابتلاع مادة ملوث اشعاعيا.

 تعزيزا للفكر فان ”الاشعاع المتأين“  هي  التي تدخل في استخدامات واسعة في عمليات الصناعة والطب، و من خلال تلك الاستخدامات يمكن ان تتسبب الاشعاع المتأين في اضرار صحية واضحة، و التي يمكنه التسبب في اضرار مجهرية للانسجة الحية في الانسان. 

ان اسس الحماية الاشعاعية يكمن في تجنب التعرض للاشعاع او التقليل من الجرعات الاشعاعية التي يتعرض لها الفرد وذلك يحدث من خلال  استخدام اجراءات الحماية الاشعاعية  والتي تتمثل في الزمن، المسافة و التدريع. 

من اجل قياس الجرعات الاشعاعية التي يتمصها الفرد نتيجة للتعرض الاشعاعي المهني او نتيجة للتعرض الاشعاعي الطارئ، فان اجهزة قياس الاشعاع الشخصية يتم استخدامها في ذلك، اذا كان التعرض الاشعاعي خارجي، اما في حالة التعرض الاشعاعي الداخلي، فان تقنية الاختبار الحيوي ( Bioassay Technique)) يستخدم لقياس الجرعة الاشعاعية التي يتعرض له الفرد.

من اجل الحماية الاشعاعية  و تحديد حساب الجرعات الاشعاعية ، فان اللجنة الدولية للحماية الاشعاعية (ICRP) و اللجنة الدولية للوحدات والقياس الاشعاعي ( ICRU) فانهما تصدران توصيات و معلومات و التي تستخدم في حساب الاثار البايلوجية التي يحدث لجسم الانسان عند تعرضه لمستويات معينة من الاشعاع، و بالتالي فان توصيتها في محدوديات الجرعة الممتصة تكون مقبولة. فلاننا معرضون بصورة مستمرة لعمليات التلوث الإشعاعي فالالمام بشكليات الحماية امر ضروري جدا من اجل تامين بيئتنا.

Translate »