جيميك: تبقى ١٧ شهرا فقط ولم يتم تنفيذ الاتفاق حسب جداول خارطة الطريق

واجومانيوز

واجومانيوز- تقرير/باطومي ايول

 في اجتماعها الثلاثين في السادس شهر الجاري طالب السفير تشارلز تاي رئيس لجنة الرصد والتقييم المشتركة لاتفاق سلام المنشطة، حكومة جنوب السودان بضرورة تسريع تنفيذ اتفاقية مع بقاء سبعة عشر شهرًا على موعد الانتخابات ، منتقدا انه لم يتم تحقيق اي شي على النحو المنصوص عليه في اتفاقية السلام المنشطة،

وفي خطابه أثناء الاجتماع أكد السفير الجنرال تشارلز تاي جيتواي الحاجة إلى تسريع وتيرة تنفيذ الاتفاقية ، برغم من بقاء سبعة عشرة شهرا فقط من الانتخابات المقرر إجراؤها في ديسمبر ٢٠٢٤م.

 وقال: “حتى الآن ، لم يتم تحقيق اي خطوات عملية على النحو المنصوص عليه في اتفاقية السلام المنشطة وفقًا للجداول الزمنية الواردة في خارطة الطريق”.

وفي البيان الختامي تلقت “واجومانيوز ” على نسخة منها اليوم ،اشار السفير تشارلز إلى الحاجة إلى إجراء انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية كما هو مقرر ، .

وسلط جيتواي الضوء على القضايا الرئيسية المعلقة في الاتفاقية R-ARCSS ، بما في ذلك إعادة تشكيل وتشغيل مجلس الأحزاب السياسية واللجنة الوطنية للانتخابات ، والإصلاحات القضائية واستكمال توحيد وإعادة انتشار القوات لتوفير الأمن طوال العملية الانتخابية.

وجدد ايضا التأكيد على إعطاء الأولوية لوضع الدستور الدائم الذي تجري الانتخابات بموجبه ، وتحسين الحيز السياسي والمدني لتعزيز المشاركة العامة في عملية وضع الدستور والعمليات الانتخابية.

ودعا الرئيس المؤقت في توصياته حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية التي تم تنشيطها (RTGoNU) إلى توفير تمويل كافٍ لتنفيذ جميع القضايا المعلقة للاتفاق ومواصلة التشاور والحوار بروح التعاون الجماعي و توافق الآراء على معالجة القضايا الناشئة أثناء تنفيذ الاتفاق.

وهنأ جيتواي شعب وحكومة جنوب السودان على الوصول إلى هذا بمناسبة عيد الاستقلال، مناشدا شعب وقادة جنوب السودان باغتنام هذه الفرصة لتعزيز مكاسب السلام وتنفيذ ما جاء في خارطة الطريق لتحقيق تطلعات شعبها في العدالة والمساواة واحترام حقوق الإنسان وسيادة القانون”.

Translate »