تعذيب (5) شباب على يد أفراد الأمن في بانتيو لتأييدهم سحب الثقة من الحاكم منجوتيل

واجوما نيوز

واجوما نيوز- جوبا

قال رئيس لجنة السلام في مخيم بانتيو للنازحين داخليا بولاية الوحدة في جنوب السودان، اليوم الجمعة، أن “خمسة” شباب من المخيم تعرضوا للتعذيب على يد قوات الأمن في بانتيو.

 

وقال يوهانس قاتينانق، لراديو تمازج، إن أفراد من الأجهزة الأمنية في الولاية قاموا بمداهمة مخيم النازحين على متن عربتي لاندكروزر مدججة بالأسلحة، مساء يوم “الخميس” واختطفوا (5) شباب من المخيم وتم اقتيادهم إلى مكان غير معلوم.

 

وبحسب قاتنيانق اختطف أجهزة الأمن كل من “قارتنجانق، وقلواك نجوك، وماشيك مرول، وقلواك وجون جال “.

 

وأوضح مسؤول لجنة السلام، أن الأجهزة الأمنية، أخبرتهم أن سبب اعتقال الشباب هو تأييدهم لتوصية مجلس الولايات القومي، بسحب الثقة من حاكم ولاية جوزيف منجوتيل.

 

وأضاف: “تمت استعادة الشباب صباح يوم الجمعة بعد تدخل بعثة الأمم المتحدة ومنظمة هيومن رايتس، لكن الشباب تعرضوا إلى التعذيب وأحدهم حالته الصحية حرجة ويتلقى العلاج في مستشفى أطباء بلا حدود.”

 

من جانبه أكد مصدر مسؤول من المخيم لراديو تمازج، فضل حجب هويته لأسباب أمنية، اعتقال الشباب وتعرضهم للتعذيب على يد أفراد الأمن في الولاية.

 

وقال المصدر إن مزاعم اختطاف الشباب الـ (5) هو تأييد الشباب لقرار سحب الثقة من الحاكم جوزيف منجتويل. وقال: “رئيس منبر الشباب في المخيم أيد توصية مجلس الولايات بسحب الثقة”.

 

وابان المصدر لراديو تمازج، أن حياته في أخطر بسبب التهديدات الأمنية.

 

من جانبه قال جون جال، أحد الشباب الذين تعرضوا للتعذيب، لراديو تمازج، إن قوة أمنية داهمة منزله ليلاً وقاموا بتقييده واختطافه بالقوة.

 

وأضاف: “سألونا عن أحد الشباب في المخيم وقالوا لنا إن لم نخبرهم عن مكانه سوف يقتلونا لأننا من مقاطعة فانيجار نريد تغيير الحاكم”.

 

وأضاف: “تم اقتيادنا إلى مكتب مستشار أمن الولاية وتم استجواب وتعذيب وإطلاق سراحنا”.

 

وقال جون إنه يتحدث لراديو تمازج من داخل مستشفى حيث يتلقي العلاج.

Translate »