الخرطوم تقدم مقترحات لتنفيذ اتفاق السلام بدولة جنوب السودان

واجوما نيوز

 

واجوما نيوز- وكالات

بهرام عبد المنعم/ الأناضول

 

أعلنت الخرطوم، الخميس، تقديم مقترحات عملية لتجاوز عقبات تنفيذ اتفاق السلام المتعثر في دولة جنوب السودان.

 

جاء ذلك وفق بيان مجلس السيادة السوداني، عقب عودة نائب رئيس المجلس، محمد حمدان دقلو “حميدتي” من العاصمة جوبا بعد زيارة استغرقت 3 أيام.

 

وأفاد البيان بـ “تقديم مقترحات عملية لتجاوز العقبات المتعلقة بتنظيم رئاسة الأركان وقوات الشرطة وجهازي الأمن الداخلي والخارجي للحكومة بدولة جنوب السودان”.

 

وأضاف أن “تلك المقترحات تم تسليمها إلى أطراف عملية السلام وقد وجدت استجابة مبدئية”، مشيرا إلى منح جميع الأطراف فرصة للرد عليها قريبا (دون تحديد موعد).

 

ولم يوضح البيان طبيعة المقترحات التي تم تقديمها من السودان.

 

والثلاثاء، وصل “حميدتي” العاصمة جوبا، في زيارة رسمية على مدى 3 أيام، للوقوف على سير تنفيذ الترتيبات الأمنية باتفاق السلام في جنوب السودان.‎

 

وفي سبتمبر/ أيلول 2018، وقع فرقاء جنوب السودان اتفاق السلام النهائي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحضور رؤساء الدول الأعضاء بمنظمة “إيغاد”.

 

و”إيغاد” منظمة حكومية إفريقية شبه إقليمية، تأسست عام 1996، تتخذ من جيبوتي مقرا لها، وتضم كلًا من: إثيوبيا، كينيا، أوغندا، الصومال، جيبوتي، إريتريا، السودان، جنوب السودان.

 

ونص الاتفاق على فترة انتقالية مدتها 8 أشهر، لإنجاز بعض المهام والترتيبات الأمنية والإدارية والفنية التي تتطلبها عملية السلام، وتنتهي بإعلان حكومة انتقالية لفترة 36 شهرا، ثم إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية.

 

وتعاني دولة جنوب السودان التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي عام 2011، من حرب أهلية منذ أواخر 2013، اتخذت بعدا قبليا، وخلفت نحو 10 آلاف قتيل، ومئات آلاف المشردين.

Translate »