دوير توت في حوار الصراحة ل”واجومانيوز” يسرد اسباب فصله لدكتور رياك مشار (2 – 3)

واجوما نيوز

 

بدعم من انجلينا و هنري اودوار وهو نائب رئيس الحركة تخيل  قرر الذهاب الي….

قطعا لا يمكنني دعم موقفه لأن قرويج دوال…

لا أبدا   هذا غير صحيح ما كنت أقصده هو…..

هذه المراكز أو نقاط التجمع لا ينتمي إلى أي شخص..

حاوره: باطومي ايول

واجوما نيوز

 

أسألك بهذا السؤال لان الناس ظلوا يقولون بأن عقيلة د. رياك  انجلينا تنج وزيرة الدفاع الحالية لجنوب السودان هي المسؤلة عن كل هذه الفوضى داخل الحركة  ومتهمة بأنها قصرت في تنفيذ بند الترتيبات الامنية باعتبارها كانت رئيسة لجنة الامن والدفاع داخل الحركة؟

في الحقيقة فقط أناس ضعيفون مثل د .رياك هم الذين يتهمون السيدة انجلينا تنج ، لأنها ليست رئيسة الحركة ويلومونها لأنها هي رئيسة لجنة الامن والدفاع في الحركة الآن  ليست غلطة انجلينا إنما ضعف د. رياك لأنه هو القائد هو من عليه التفكير  هل عليه اتباع قرار انجلينا أم عليه اتباع قرار الحركه

في الحقيقة فقط أناس ضعيفون مثل د .رياك هم الذين يتهمون السيدة انجلينا تنج ، لأنها ليست رئيسة الحركة….

 

بمعنى كان عليه قبول قرار القادة؟

لا ابدا أقول انه كان ينبغي على رياك اتباع ما قاله قادة المعارضه ككل وليس فقط ما تقوله انجلينا فهو إذا قرر الذهاب إلى جوبا حسب مشورة انجلينا ورفض إقتراح الحركة  بالمعارضة بالبقاء بعيداً من جوبا فلا يمكننا لوم انجلينا لأنها ليست هي القائد

 

في مقابلتي مع هنري ادوار سابقا ..قال ان الترتيبات الأمنيه هي الضمان الاوحد لتنفيذها لكن الى الان لم يتم تنفيذه ..ما السبب؟

لكن هنري إدوارد كان من ضمن الذين ذهبوا الي جوبا مع انجلينا حتي قبل تنفيذ الترتيبات الأمنيه إذا كان يؤمن بالترتيبات الأمنيه و أهمية تنفيذها فكان عليه عدم الذهاب إلى جوبا إلا بعد تنفيذ بند الترتيبات الأمنيه والترتيبات الأمنية هي بمثابة الضمان لتنفيذ الاتفاقيه بحيث على الطرفين العمل لتنفيذ الاتفاقيه لكن رياك  يبحث عن المناصب لذا تعجل لدخول جوبا وأخذ المناصب وترك القوات خلفه  وما كان على القائد ليدخل جوبا وحده لكن بدعم من انجلينا و هنري اودوار وهو نائب رئيس الحركة تخيل  قرر الذهاب الي جوبا

 

هل تدعمون موقف رئيس هيئة أركان جيش الحركه الشعبيه في المعارضه الجنرال قارويج  دوال؟

قطعا لا يمكنني دعم موقفه لأن قرويج دوال لا يمكنني دعم موقفه بل هو من ينبغي أن يدعم ما كنت ادعوه كموقف للتبني منذ أن قرر الرئيس الذهاب الى جوبا هذا الموقف كان ليكن من نصيبي انا لأني كنت هنالك لمده عامين فكيف يمكنني دعم موقف لمن بدأ لتوه قبل اسابيع ماضية مقارنة بما كنت أقوله طيلة فترة العامين الماضيين لا يمكننا فعل ذلك.

 

لكن أنت أعلنت إزاحة رياك مشار بالتزامن مع وقت إعلان قارويج دوال موقفه الرافض لما يقوم به رئيس الحركة وبذلك رفعت صوتك عاليا ضد رياك؟

لا ليس ذلك  صحيحا بأنه كان متزامناً مع تنصيب سايمون قارويج دوال ،فلقد ظللنا نحاول مرات عديده  وننتظر الجنرال دوال بأن يضم إلينا حتى نتحرك سوياً من أجل الإصلاح ولكن لاحظنا عدم جديته ورأينا تحركات خفيه على ضوءها قررنا المضي قدما في طريقنا وخطتنا فلا علاقة لنا بما قام به قرويج دوال فهو رئيس هيئة اركان جيش رياك ويتلقى تعليماته منه ويفعل ما يطلب منه.

 

ولكن أنت الآن اعلنت فصلك لرياك ولا يوجد  لديك أي قوات  عسكرية؟

هذا غير صحيح لدينا قوات …ولدى رياك قوات أيضا

 

ولكن؟ (قاطعني)

دعني أقول لك هل تعلم أن المعارضه ليست لديها قوات متدربه في مكان واحد لدينا الجيش الابيض في مدن مختلفه في ناصر و اكوبا و فانجاك و غرب بحر الغزال …فقوات المعارضه لا تتبع لرياك وحده بل لاي شخص قواته الخاصه لكنني لا أريد ان ازج  بتلك القوات في هذا الموضوع لأنني لا أريد أن يحارب جنودنا بعضهم  البعض بالرغم من سعي رياك لخلق فتنة بين قوات  المعارضة المسلحة لذلك غضت النظر قليلا عنهم.

 

لكنك في بيانك دعيت القوات لتستعد كانك تريد هم ليدعموا جانبك؟

لا أبدا   هذا غير صحيح ما كنت أقصده هو أن يبلغوا انفسهم ويذهبوا الى مواقع ونقاط التجمع القوات المختلفة.

 

عندما تنتمي لهذه المراكز للحكومة أم المعارضة؟

لا هذه المراكز أو نقاط التجمع لا ينتمي إلى أي شخص لا للحكومة ولا لرياك مشار ولا حتى لي إنما للشعب الجنوب سوداني، وهذه هي نقطة خلاف رياك مع الجنرال قرويج دوال وهو الان لا يصغي الى تعليماته.

 

هل تعتقد أن علاقتك جيده مع  قيادة قوات المعارضة المسلحة؟

نعم هي جيده مع قادة آخرون وهم يقومون بدعم موقفي الآن واخرون بالطبع يوالون د. رياك مشار.

 

حسنا هل بهذه التركيبة العسكرية المعقدة علينا نتوقع حربا بين قواتكم وقوات رياك مشار؟

رياك يسعي لهذه الحرب بشده ولكن صراحة انا اتجنبها بشده أيضا

 

طيب اذا تم دفعك لخوض معركه هل ستخوضها؟

بالطبع إذا هاجمتني قوات رياك اكيد ستدافع قواتنا عن انفسها ولكن  نحاول الان جاهدين  من طرفنا الا يدخلوا في اي حرب بين القوات ،ولان نتوقع  من الذين  يدافعون عن رياك الآن يفعلون ذلك عن جهل فاذا راوا شيئا غير صحيح سياتون ليدعموا موقفنا غدا وسيعودون الى جانب الحقيقة.

 أبحث عن محادثات مع أي شخص خاصة مع د. رياك لدي شروط أريد أن تنفذ وإن لم يتم تنفيذها ستكون هناك قرارات ستتخذ.

 

هل  تبحث عن اي محادثات اخري لفتح اتفاقيه السلام؟

لا أبحث عن أية محادثات إنما هو رياك من يتحدث إلى الحكومه  لا يوجد أي معارضة تسعى لمحادثات بل الحكومة هي من ينبغي أن تفعل ذلك  لاقناع الآخرين…لا أبحث عن محادثات مع أي شخص خاصة مع د. رياك لدي شروط أريد أن تنفذ وإن لم يتم تنفيذها ستكون هناك قرارات ستتخذ.،،،،

 

نواصل……

 

Translate »