الجلسة الاستثنائية للإيقاد تعلن رفع القيود عن د. رياك

واجوما نيوز

واجوما نيوز  – جيبوتي
قررت منظمة “إيقاد” رفع الإقامة الجبرية عن النائب الأول لرئيس الجمهورية د.رياك مشار، وحثت على اكمال كافة الهياكل الانتقالية في جنوب السودان، أكدت ضرورة الحاق تحالف “سوما” والرافضين لاتفاق السلام.

هذا وقد اختتمت المنظمة الحكومية للتنمية ” ايغاد ” قمتها الاستثنائية غير العادية بجيبوتي، والذي ترأسه رئيس الوزراء السوداني ورئيس الدورة الحالية د.عبدالله حمدوك  والتي استمرت ثلاثة أيام، وسط حضور الرئيس الصومالي محمد عبدالله فرماجو والجيبوتي إسماعيل عمر قيلة والكيني اوهورو كينياتا ونائبه رئيس جمهورية جنوب السودان ربيكا نياندينق بالإضافة إلى ورئيس الوزراء الإثيوبي د. آبي أحمد.

وقالت المنظمة في بيانها الختامي في بيان تحصلت “واجوما نيوز” على نسخة منه اليوم، فلقد ناقش الاجتماع الاوضاع الحالية في الاقليم، وتناول الاجتماع العديد من القضايا في الاقليم منها الوضع الإثيوبي والصومالي وقرار رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، بجانب سير تنفيذ اتفاقية السلام المنشطة بجنوب السودان.

واعلن البيان عن رفع الاقامة الجبرية وكافة القيود عن النائب الأول لرئيس الجمهورية د. رياك مشار ،والسماح له بالحركة بحرية.

وثمنت “إيقاد” سير تنفيذ الاتفاقية المنشطة، والتقدم المحرز بشأن الولايات، وطالبت أطراف الموقعة بإكمال تكوين حكومات الولايات،

واشاد البيان بخطوات مفاوضات منبر روما بين الحكومة وتحالف “سوما “، وشددت على ضرورة الوصول الى اتفاق سلام عادل لضم جميع المجموعات غير الموقعة الى الاتفاقية.

الجدير بالذكر فلقد فرضت المنظمة الاقليمية فرض الاقامة الجبرية على مشار عام ٢٠١٦، وذلك من أجل الضغط عليه بالتوصل لاتفاق سلام في جنوب السودان.

Translate »