كير يطلب من روما تنظيم مفاوضات منفصلة للمجموعات تحالف ” سوما”

واجوما نيوز

واجوما نيوز  – جوبا

طالبت حكومة جنوب السودان منبر روما بفصل مجموعة المعارضة غير الموقعة على السلام المنشط إلى مجموعتين، وبررت ذلك من أجل الاسراع في تحقيق السلام، وتوقعت استئناف المفاوضات مع تحالف (سوما) مطلع العام القادم.

واجتمع رئيس الجمهورية الفريق اول سلفاكير ميارديت في مكتبه اليوم مع الوفد الحكومي القادم من  سان إيجيديو بروما ،وناقشوا سير المفاوضات  بين حكومة جنوب السودان والمجموعات المعارضة غير الموقعة على اتفاقيةالسلام المنشطة،

وفي بيان رئاسي اطلعت عليها “واجوما نيوز”  اشاد فيه الرئيس كير  بالدور الذي تقوم به “سان إيجيديو”  لدعمها جهود تحقيق السلام في جنوب السودان،وذلك من أجل ضم المجموعات التي لم توقع على اتفاقية السلام المنشطة.

وفي تصريحاته لوسائل الإعلام عقب اللقاء كشف وزير شؤون الرئاسة نيال دينق نيال ، أن رئيس الجمهورية طلب من وساطة روما تنظيم مفاوضات منفصلة  بين المجموعتين المنفصلتين لتحالف “سوما” التي يقوده  الجنرال توماس سريلو من جانب،  ومجموعة باقان أموم وبول ملونق اوان من جانب اخر، من أجل الوصول الى السلام.

وأكد الوفد الزائر  على لسان الأمين العام ل سان إيجيديو باولو إمباجليازو انهم سيعملون على تسهيل ودعم الحوار السياسي الجارية بين الحكومة تحالف سوما  من أجل ضمان تحقيق السلام الشامل.

وكشف باولو  أنه من المتوقع استئناف المحادثات بين حكومة جنوب السودان وتحالف “سوما” مطلع العام القادم لمناقشة تلكم النقاط التي حالت دون التوصل إلى اتفاق.

 

Translate »