المصور والفنان التشكيلي “قبريال دنيا ميديا” في افادات فنية ل” واجوما نيوز”

واجوما نيوز

 

نصيحتي لمن يود دخول مجال التصوير (أملي عينك بالشوف)

يزخر جنوب السودان بالمبدعين في كافة المجالات، وعرفوا عبر التاريخ الحديث بالبصمة الابداعية، وما زالت حتى بصمتهم في تاريخ السودان قبيل استقلال جنوب السودان عنه تركت اثر ما زال السودانيين يتحدثون عنها، جلست “واجوما نيوز” مع المصور والفنان التشكيلي ليروي لنا تجربته مع مجال التصوير فإلى مضابط الحوار :-

واجوما نيوز – الخرطوم

حاوره :زكريا نمر

 

في البداية دعنا نسألك من هو الفنان التشكيلي والمصمم الجرافيكي والمصور قبريال اومان اوين الونق في نفس الوقت؟

أنا قبريال اومان اوين الونق وخريج جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا كلية التربية قسم الفنون الجميلة والتطبيقية تخصص تلوين، أعمل في محال التصوير أكثر من 14 عامأ.

كيف تخيلت شكل مشروع أحلامك؟

الاحلام أصبح واقع من خلال الدراسة لأن مجال الفنون يوحي لك أن تستنبط أشكال الكتير من الحياة ، ومجال التصوير كان شغف وبالدراسة أصبح واقع العمل اليوم.

كيف جاءت فكرة المشروع التصوير و لماذا إخترت عنوان دنيا ميديا؟

لقد بدأت فكرة إنشاء مؤسسة إعلامية ( دنيا ميديا) منذ العام ٢٠٠٩ م والتسمية جاءت لموقف المساحة لا تكفي لشرحه، ولكننا نعمل جاهدين ليصل هذا الاسم إلى ما نربو إليه، ولكن بسبب الوضع التي تمر بها البلاد نعمل بشكل الإيجابية الآن في السودان.

هل هناك أسلوب معين أثناء تصويرك للمناسبات العامة والخاصة؟

ليس هناك أسلوب معين أثناء التصوير لأن ذلك يحسب لطبيعة المكان والزمان، ولكننا نعتمد علي ما توصلت اليه التطور في مجال التصوير الفوتوغرافي خصوصا جماليات وكماليات الصورة.

هل شاركت بهذه الصور النادرة في معارض أو مهرجانات سينمائية؟

كأن أول مشاركة في مهرجان الفليم القصير بجوبا عام ٢٠١٦ وفزت بجائزة أحسن سيناريو وجائزة أفضل إخراج، وبجانب مشاركات غير رسمية مع موقع افريكانو تراديشنال ماريج اخذت صور فوتوغرافية من صفحتنا على الفيس بوك ونشرتها في موقعهم ونافست بها ضمن أحسن عشرة صور زواج في أفريقيا
وحازت صور على المركز الثاني وحلت صور في المركز العاشر، ولدي كمية كبيرة من الصور الموزعة أو المنتشرة في مواقع كثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي و احيانا تركيزي الكبير بالتراث الشعبي التي يتعلق مجتمع جنوب سوداني.

ما هو أصعب جزء بالنسبة لك في التصوير المناسبات و الأفراح؟؟

في الحقيقة الجزء الأصعب طبعا دائما يكون في الجزئية المتعلقة بالمال والاتفاق ليس كل الناس فيهم من يقييم ويقدر قيمة التوثيق واهميته..و توجد هناك جانب الاصعب هو الزمن عدم الالتزام بالزمن المحدد والمقرر،لكننا في الغالب نتجاوز الصعوبات لان كثرة الممارسة يجعلك تضع كل الاحتمالات وتستغل أي فرصة لتصنع لقطات ومادة جميلة ،وبعض الناس لهم نظرة الدونية تجاه هذا المجال وأحيانا يكون كرت ضغط من الأشخاص وترجمة أفعالك فهمهم بصورة سالبة( يقولون أنه مجرد مصوراتي).

هل تمكنت من التقاط صورة مثالية أثناء تصويرك للمناسبة الزواج التقليدي؟؟

جميع صوري مثالية لانها تحمل طابع الإختلاف والاختلاف في مضمونها التي هي تلخيص لي كلمة فن،و لكن في ذاكرتي صورة التقطها لابنة أخي هي الاكثر مثالية على الإطلاق بالنسبة لي

كيف أثر التصوير على شخصيتك؟؟

للتصوير أثر عميق يتراوح عمقه بين السالب وايجابيات الحياة الفن التشكيلي هو الذي شكل شخصية المصور أو بمعني أدق الصورة لها إبعاد ولها توازن ولها عمق انظر إلى الصورة بمنطق علم الجمال ترى الاشياء فقط من الجانب المثالي أي شي جميل وهذه فلسفة وجدتها من خلال مشاهدة الاشياء بعمق وتمعن

كيف قمت بتنمية موهبتك في مجال التصوير الفوتوغرافي؟

التصوير هو علم بحد ذاته الشغف والدراسة والممارسة بدات ممارسة التصوير كهواية في تسعينات القرن الماضي، وفي بداية الالفية الجديدة قمت بدراسته ضمن مناهج الفنون الجميلة والتطبيقية كمادة، و دراسة التصوير عبر الفنون يختلف لانه يتناول علم ومكونات الجمال في الصورة،وفي بداية الالفين وسبعة أصبحت محترفي في مجال التصوير الفوتوغرافي.حتي يومنا هذا من خلال التصوير الشغف و الإصرار على النجاح والتفوق.

ما هو أكثر ما رأيت متعة في حياتك أثناء التصوير؟؟

أكثر ماهو ممتع في التصوير أن تشارك الناس أفراحهم وتكون سعيد بسعادتهم وأن اجمل لحظات سعادتهم..

بماذا تنصح أشخاص الذين ويريدون أقتحام هذا مجال التصوير الفوتوغرافي؟؟

نصيحتي إلى الذين يريدون أن يصبحوا مصورين أو المبدئين في مجال التصوير عليهم بالاجتهاد والمثابرةلكي يصلوا إلى مرحلة الاحتراف عليك تجتاز كمية من العقبات في مجال التصوير الفوتوغرافي و الاعلام وأقول لهم (أملي عينك بالشوف وأملي عينك بالشوف).

في نهاية الحوار ماذا تود أن تقول للقراء؟

في اخر محطات الحوار اتوجه بالشكر للاستاذ زكريا نمر لاتاحته الفرصة الكبيرة جدا وكامل التوفيق ووافر الحظوظ لصحيفتكم “واجوما نيوز” ،واتمنى أن تسير دائما في هذا النهج الذي يبرز المبدعين، ومزيد من التقدم و العطاء.

Translate »