دقلو: عازمون لتحقيق سلام شامل وقضية ابيي ستحل بالتراضي

واجوما نيوز

 

واجوما نيوز- جوبا

ذكرت الحكومة السودانية الإنتقالية أن قضية أبيي الحدودية المتنازع عليها بين جوبا والخرطوم سيتم حلها بالتراضي، وأن أتفاق السلام المزمع توقيعه يختلف عن اتفاقيات السلام السابقة التي وقعت تاريخ السودان، وحثت حكومة جنوب السودان الفرقاء السودانيين على الإسراع بتوقيع اتفاق السلام ليتفرغ البلدان لبناء المشاريع المشتركة.

وطبقاً لبيان مجلس السيادة السوداني تلقت “واجوما نيوز” نسخة منه اليوم ، أكد النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو رئيس وفد الحكومة لمفاوضات السلام عزم  الأطراف المتفاوضة على الوصول إلى إتفاق سلام شامل..

وقال النائب الأول لرئيس المجلس السيادي في كلمته التي ألقاها خلال مأدبة الغداء  على شرفه والوفود المتفاوضة ، ومجموعة من رجال الأعمال بمنطقة أبيي بأن ليس لديهم أي هدف آخر سوى تحقيق السلام والإستقرار في السودان،

 ودعا دقلو إلى التسامح والوفاق والتراضي والقبول بالآخر، وشدد على ضرورة الإلتزام بالعهود والمواثيق، وأشار إلى الإتفاقيات السابقة التي لم تنجح، وأرجع ذلك لعدم الإلتزام بها،

واعتبر دقلو أن التغيير  الذي حدث بالسودان هو تغيير حقيقي، وذلك لإسهامه في توفير  المناخ لجميع حركات الكفاح المسلح من مباشرة نشاطها في داخل البلاد، وبموجبه من فتحت المعابر والممرات لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المواطنين  بما في ذلك المناطق التي تسيطر عليها الحركات التي لم تجلس بعد للتفاوض.

وشكر دقلو حكومة وشعب جنوب السودان على كرم الضيافة، وعلى ما قدموه من جهود مقدرة لدعم مفاوضات السلام السودانية الجارية الآن في جوبا، واعرب عن أمله في أن يسود السلام الشامل والاستقرار والتسامح في البلدين، ولفت إلى أن إلى قضية أبيي سيتم حلها بالتراضي بين الطرفين.

ومن جهته ناشد نائب رئيس الجمهورية حسين عبدالباقي الفرقاء السودانيين بالإسراع للوصول إلى اتفاق سلام شامل، والتوقيع عليه في الموعد المحدد حتى يتسنى للبلدين التفكير في كيفية إقامة مشروعات تنموية إستراتيجية مشتركة

 ومن جانبه أكد رئيس لجنة الوساطة توت قلواك أن تحقيق السلام  في السودان بات أمرا واقعا ووشيكا ، وأشار إلى أن  أمن واستقرار السودان يرتبط ارتباطا وثيقاً بأمن واستقرار جنوب السودان، ، ودعا إلى ضرورة تطبيق الحريات الأربع بين الدولتين .

وأكد توت أن جنوب السودان تحرص كل الحرص على سلامة ضيوفها مستنكرا ماتناقلته بعض وسائل الإعلام حول شائعة تسمم النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو وقال أنها شائعة أطلقها أصحاب الأجندة الخاصة.

وجدد توت أن بلاده  ستمضي في دعم جهود إحلال السلام الشامل والاستقرار والأمن في السودان ،داعيا أطراف التفاوض لتقديم مزيد من التنازلات والتضحيات من أجل الوصول إلى إتفاق سلام شامل ودائم.

 

Translate »