“رايتس ووتش” تناشد الاتحاد الافريقي بانشاء محكمة الهجين الخاصة بجنوب السودان

واجوما نيوز

واجوما نيوز – اثيوبيا

ناشدت منظمة ” هيومتن رايتس ووتش” في المؤتمر الذي نظمته امس الثلاثاء 25 /اغسطس 2020 عبر الوسائط الإلكترونية “تقنية زووم” الاتحاد الافريقي بضرورة تكوين المحكمة الهجين الخاصة بمحاسبة مرتبكي جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الانسان، خلال الحرب التي شهدتها البلاد منذ عام ٢٠١٣ .

وقالت “رايتس ووتش” ان اتفاقية السلام المنشطة اعطت الاتحاد الافريقي في الفصل الخامس تفويضا كاملا لتكوين المحكمة في ظل غياب الارادة السياسية لقادة جنوب السودان.

واوضحت نياقوا توت الباحثة بالمكتب الاقليمي لـ ” هيومان رايتس ووتش ” ان امام الاتحاد الافريقي فرصة ذهبية على حد وصفها لفتح ملف محاسبة مركتبي الجرائم في جنوب السودان ،باعتبارها الضمان الاساسي لتحقيق السلام والاستقرار بالبلاد ، وناشدت دول الاقليم والاتحاد الافريقي للدفع بالملف للأمام .

وفي ذات السياق ابان جون اوكوباجي الموظف بقسم الشؤون السياسية بالاتحاد الافريقي انهم يتفاوضون مع الحكومة ويتفاكرون معها حول كيفية انشاء المحكمة ، وقال انه حتى الان هناك تفاهمات مع جوبا حول الأمر ولكنها بطئة،

وابان “د. د” الناشط المدني وعضو مجموعة العدالة الانتقالية لجنوب السودان ان انشاء محكمة في جنوب السودان يمكن ان يؤثر على تنفيذ الاتفاقية في الوقت الراهن وذهب للقول : (ولكن برغم ذلك لابد من العمل على تحقيق العدالة لضحايا الحروبات خشية قيامهم بعمليات انتقامية في المستقبل).

ومن جانبه ابان سلمون وهو ناشط افريقي رئيس المفوضية الافريقية لحقوق الانسان ان مسالة الارادة السياسية تعد العامل الاساسي في احراز اي تقدم ، مبينا انه بالرغم من ان الفصل الخامس من اتفاقية السلام المنشط اعطى تفويض كامل لاجراء المحاسبة وتحقيق المصالحة االا ان عامل الارادة السياسية لقادة جنوب السودان خاصة الطرف الحكومي يعد عائقا.

وذكر انه سبق وان وقعت حكومة جنوب السودان على مذكرة تفاهم ولكن برغم ذلك يحدث اي تقدم في هذا الملف، وطالبت بمراجعتها برغم ان الاتفاقية الان تمر بتحديات متعلقة بسير التنفيذ.

 

Translate »