لاول مرة عرض ميزانية ولاية أعالي النيل للسنة المالية أمام البرلمان

واجومانيوز

واجومانيوز-باطومي ايول/ملكال
في الجلسة الاستثنائية الثالثة  عقدت في 3 أكتوبر 2024 برئاسة  جاكوب دولار روت، رئيس المجلس التشريعي الانتقالي لولاية أعالي النيل في ملكال، بحضور حاكم الولاية الجنرال جيمس اوضوك ونائبه دينق جوه .

وحسب بيان اطلعتها “واجومانيوز ” قام الوزير بال دينق كيرويث بتقديم  عرض لميزانية الولاية للسنة المالية 2024-2025 أمام البرلمان، حيث بلغت الميزانية المقترحة 41,862,387,334 جنيهًا جنوب سودانيًا (واحد وأربعون مليار وثمانمائة واثنان وستون مليونًا وثلاثمائة وسبعة وثمانين ألفًا وثلاثمائة وأربعة وثلاثين جنيهًا جنوب سودانيًا) كإيرادات متوقعة.

ويذكر ان هذه هي المرة الأولى التي تُطرح فيها ميزانية للولاية منذ توقيع اتفاقية السلام المنشطة (R-ARCSS) في 2018، حيث كانت الحكومة تعمل لمدة أربع سنوات دون إقرار ميزانية.

وأشاد البرلمان بالميزانية المقترحة واعتبرها القراءة الأولى، فيما سيواصل النواب مناقشتها للانتقال إلى القراءة الثانية ثم الثالثة للموافقة النهائية.

وأوضح الوزير أن الميزانية متوازنة، حيث تعادل الإيرادات المصروفات تمامًا. ودعا البرلمان إلى دراسة الميزانية المقترحة بعناية. كما أشاد نائب رئيس البرلمان، بال رواش دواب، بالوزير على تقديمه المفصل للميزانية، ووافق على ذلك رؤساء الأحزاب الرئيسية والمعارضة.

وأكد رئيس البرلمان أن روح الوحدة بين سكان الولاية ستساهم في تعزيز السلام الدائم بين القبائل الخمس في أعالي النيل.

وشكر البرلمان حاكم الولاية، جيمس أوضوك أوياي، ونائبه، دينق جوه أنقوك، على دعمهم لتقديم الميزانية لمجلس الوزراء ومناقشتها.

Translate »