نقابة الصحفيين السودانيين تدعو إلى التصدي لتداعيات الحرب على الإعلام السوداني

واجومانيوز

واجومانيوز – محمد أبكر/القاهرة 

دعت نقابة الصحفيين السودانيين إلى التصدي لمهددات وحدة البلاد، وأبرزها خطابات الكراهية التي تقود السودان نحو التفكك.

وأكدت النقابة ضرورة تفكيك هذه الخطابات وكشف مقاصدها بهدف تعزيز الوحدة المشتركة بين جميع السودانيين من خلال مشروع سياسي، اقتصادي، واجتماعي يعزز التعايش السلمي.

 

وخلال مؤتمر “قضايا الإعلام السوداني الأول” الذي عقد بالقاهرة في الفترة من 29 سبتمبر حتى 1 أكتوبر 2024، تحت شعار “نحو رؤية مستقبلية شاملة”،

وأمن النقابة على محاربة الظواهر السلبية التي نشأت عن انهيار المؤسسات الصحفية المهنية وتمدد الإعلام الجديد، ما أدى إلى انتشار خطاب الكراهية والتضليل والأخبار الزائفة، مما يهدد وحدة البلاد والنسيج الوطني.

 

وفي بيانها الختامي، أشارت النقابة إلى أهمية هذا المؤتمر في ظل الظروف الوطنية الحرجة التي يمر بها السودان، حيث كان فرصة لمراجعة وتقييم وضع الإعلام السوداني والظواهر التي أظهرتها الحرب الحالية.

 

وشارك في المؤتمر أكثر من 80 مشاركاً، منهم 27 صحفياً سودانياً يمثلون 9 لجان فرعية، بالإضافة إلى مشاركة أكثر من 200 صحفي وصحفية من داخل وخارج السودان.

 

وشهد المؤتمر حضور قيادات من تنظيمات نقابية مختلفة، مثل اللجنة التسيرية لنقابة المحامين، لجنة المعلمين السودانيين، واللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء، بجانب عدد من القانونيين والأكاديميين.

 

وعبرت النقابة عن أن انعقاد المؤتمر يمثل دليلاً على عزم الصحفيين السودانيين على مواصلة العمل من أجل مستقبل أفضل للإعلام في السودان. وقد اتفق المشاركون في ختام المؤتمر على عقد مؤتمر إعلامي ثانٍ تحت عنوان “الإعلام والمجتمع”، لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر الأول وتوسيع المشاركة لتشمل رجال الدين والأعمال والنساء والشباب.

 

 

Translate »