جنوب_السودان: “ويلوس هاوس” أول دار نشر تشارك في مؤتمر الناشرين الأفارقة

واجومانيوز

 

واجومانيوز -باطومي ايول/هراري

يشارك دار “ويلوس هاوس” للنشر في مؤتمر الناشرين الأفارقة الذي يقام في زيمبابوي لمدة ثلاثة أيام، حيث ستناقش قضايا متعلقة برسالة محو الأمية وكيفية القضاء عليها في أفريقيا.

 

وقالت قاتا، مديرة دار “ويلوس هاوس”، في تصريحات خاصة لـ”واجومانيوز” إن المؤتمر تنظمه المنظمة الأفريقية للملكية الفكرية في عاصمة زيمبابوي، هراري، المقر الرئيسي للمنظمة.

 

وأوضحت قاتا أن المؤتمر مهم جدًا لدور النشر في أفريقيا، بحكم عضوية الدار في اتحاد الناشرين الأفارقة، وهي منظمة تعمل على تنظيم عمل دور النشر الأفريقية بجانب مشاركتها في عملية نشر الثقافة عمومًا.

 

وأضافت قاتا أن المؤتمر هو الثاني الذي تشارك فيه الدار، حيث يفتح آفاقًا جديدة نحو أفريقيا باعتبار جنوب السودان دولة أفريقية في المقام الأول. وأكدت أن دار “ويلوس هاوس” تشارك لتأكيد وجود البلاد.

 

وذكرت قاتا أن أجندات المؤتمر ستناقش حماية حقوق الملكية الفكرية، وأشارت إلى أن ذلك أمر مهم جدًا بالنسبة لجنوب السودان كدولة حديثة الاستقلال، خاصة ونحن نعتمد على الدول العربية بدرجة كبيرة في هذه المسألة.

 

وأشارت إلى أن المؤتمر مهم جدًا لتعزيز مقدرات الناشرين الأفارقة لنشر الوعي، ودعم نشر الكتب ونقل المعرفة وتوفير التعليم للجميع ومحو الأمية ونشر الكتب باللغات المختلفة. كما يهدف إلى حماية الملكية الفكرية وحقوق النشر وتأطير القانون وحماية النشر، وتنمية الثقافة والإبداع.

الجدير بالذكر أن زيمبابوي كانت أول دولة أفريقية قامت بتأسيس اتحاد الناشرين الأفارقة في عام 1992.

Translate »