ذكرت وزارة الصحة يوم الجمعة أن عدد الحالات زاد بواقع 10956 حالة

سجلت الهند زيادة يومية قياسية في الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجد يوم الجمعة وأصبحت الآن رابع أشد الدول تضررا من الفيروس في العالم، فيما يزيد احتمالات إعادة فرض إجراءات العزل العام بعد أيام فقط من رفعها.

وبدافع من الحرص على انعاش الاقتصاد إثر حوالي 70 يوما من العزل العام، أعادت الحكومة هذا الأسبوع تشغيل معظم وسائل النقل العام وفتحت المكاتب ومراكز التسوق، على الرغم من إشارة مسؤولي الصحة إلى أنه لا يزال أمام البلاد أسابيع قبل أن يتسطح منحنى الإصابات. وذكرت وزارة الصحة يوم الجمعة أن عدد الحالات زاد بواقع 10956 حالة عن اليوم السابق مع زيادة الاصابات الجديدة في مدن دلهي ومومباي وتشيناي.

وقال الدكتور ف. ك. بول، رئيس فريق العمل الحكومي للتصدي للجائحة، إنه لا تظهر أي إشارة في الأفق تدل على نهاية سريعة للأزمة. وقال بول في مؤتمر صحفي ”سكان البلاد لا يزالون معرضين للخطر، وهذا الفيروس موجود.. لقد احتويناه، لكن المعركة ستستمر لأشهر“. وبحسب إحصاءات رويترز، رفعت الإصابات الجديدة العدد الإجمالي في الهند إلى 297535، لتحل محل بريطانيا في المرتبة الرابعة بين أشد الدول تضررا من الفيروس. وبلغت الوفيات 8498، وهو رقم صغير بالنسبة لسكان البلاد البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة. وزادت الوفيات في بريطانيا عن 41 ألفا.

وأمر رئيس المسجد الجامع في دلهي، وهو أحد أكبر مساجد البلاد، بوقف صلاة الجماعة حتى نهاية الشهر. وقال رجل الدين سيد أحمد البخاري ”ما المغزى من زيارة المساجد في وقت ينتشر فيه الفيروس بهذه السرعة“ موعزا للمساجد الأخرى بأن تفعل الشيء نفسه. وقال برافين خانديلوال الأمين العام لاتحاد تجار عموم الهند إن المتاجر ربما تضطر للإغلاق مرة أخرى في العاصمة حيث يتوقع أن تزيد الحالات إلى نصف مليون بنهاية يوليو تموز ارتفاعا من 32810 الآن. وطلبت المحكمة العليا تقريرا من سلطات دلهي تقول فيه إن المرضى يواجهون ”وضعا عصيبا“ في المستشفيات المكتظة. وتحتاج المدينة إلى 80 ألف سرير بالمستشفيات بنهاية الشهر القادم. وقالت الحكومة إن العدد الآن 11 ألفا.

Translate »