مالي والنيجر تلغيان معاهدتي التعاون الضريبي مع فرنسا

واجومانيوز

واجومانيوز-وكالات

أعلنت حكومتا مالي والنيجر في بيان، أنهما ألغتا معاهدتين مع فرنسا للتعاون والمساعدة الإدارية في المسائل الضريبية.

 

وألغى البيان اتفاقية واحدة مع فرنسا يعود تاريخها إلى عام 1972 وكان الهدف منهما تجنب الازدواج الضريبي و”وضع قواعد للمساعدة المتبادلة” في مختلف المسائل الضريبية.

 

وجاء في البيان المشترك الذي نشرته وزارة الخارجية المالية على وسائل التواصل الاجتماعي أن “الموقف العدائي المستمر لفرنسا ضد دولنا… يزيد من الطابع غير المتوازن لهذه الاتفاقيات مما يتسبب في عجز كبير لمالي والنيجر

 

ويدير البلدين الواقعين في غرب إفريقيا مجلسان عسكريان استوليا على السلطة في انقلابات ويتخذان خطوات للنأي بنفسهما عن فرنسا، المستعمر السابق، التي كانت في السابق شريكا وثيقا في الأمن ومجالات أخرى.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية والتعاون النيجرية، في وثيقة رسمية، أن سلطات النيجر ألغت، يوم الإثنين، اتفاقا للتعاون العسكري مع الاتحاد الأوروبي.

 

وأفاد خطاب موجه إلى الاتحاد الأوروبي أن “وزارة الخارجية والتعاون والنيجريين في الخارج النيجرية تتقدم بتحياتها إلى بعثة الاتحاد الأوروبي لدى النيجر، وتتشرف بإشعارها بقيام دولة النيجر بإلغاء الاتفاق بين جمهورية النيجر والاتحاد الأوروبي المتعلق بالإطار القانوني لبعثة الاتحاد الأوروبي في النيجر (يوكاب الساحل-النيجر)، طبقا لمادته 20 (4) والإشعار المسبق من ستة أشهر”.

وأعلنت الوثيقة كذلك عن “انسحاب دولة النيجر من الموافقة على نشر بعثة شراكة عسكرية للاتحاد الأوروبي في النيجر”، مضيفة أن “حكومة جمهورية النيجر قررت بالتالي سحب المزايا والحصانة الممنوحة” لأفراد بعثة الاتحاد الأوروبي العسكرية

المصدر: قراءات إفريقية 

Translate »