جنوب السودان:برلماني ولائي يطالب بإطلاق سراح ناشط معتقل

واجومانيوز

واجومانيوز- باطومي ايول/ملكال

طالب عضو البرلمان الولائي سبت جرمايا بإطلاق سراح الناشط يين سايمون المعتقل لدى السلطات الامنية منذ أكثر من ثلاثة أسابيع،فورا وبدون شروط ،وأن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ،ودستور جنوب السودان يكفل ذلك،

وقال سبت في بيان تلقت “واجومانيوز ” على نسخة منها، ان حرية التعبير حق مكفول لاي شخص، موضحا ان الحق في حرية التعبير منصوص عليه في المادة ١٩ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي يحدد بعبارات عامة حقوق الإنسان التي يتمتع بها كل واحد.

وذهب جرمايا ان تلك الحقوق تمت حمايتها قانونيا في وقت لاحق من خلال مجموعة من المعاهدات الدولية والإقليمية وايضا في دستور جنوب السودان الانتقالي ،

وبين ان هناك مواد خاصة بالحقوق المدنية، كما أن هناك حقوق سياسية وحقوق اقتصادية بما في ذلك حق في القضاء، وأضاف أن هذه الحقوق المدنية تطمن في حرية التعبير حرية التجمع وتكوين الجمعيات حرية الصحافة والإعلام الحق في الحياة والحرية والتحرر من العبودية والحريات الأساسية الأخرى.

وذكر سبت ان هذه الحقوق يجب عيشها وممارستها، كما هو الحال مع الشركات والحكومة، فهي تحتاج إلى مساحة مادية أو رقمية حيث يمكن للأشخاص تنظيم أنفسهم للدفاع عن حقوقهم.

وابان إن ممارسة هذه الحقوق دون خوف أو تدخل غير قانوني أمر أساسي للعيش في مجتمع مفتوح وعادل؛ مكان يستطيع فيه الناس الوصول إلى العدالة والتمتع بحقوقهم الإنسانية.

 

Translate »