اجتماع تشاوري بين قوى الحرية ووساطة سلام جوبا

واجومانيوز

واجومانيوز- وكالات 

انطلقت في جوبا الثلاثاء، الاجتماع التشاوري الأول بين آلية اتفاق جوبا للسلام برئاسة توت قاتلواك، مستشار رئيس جنوب السودان للشؤون الأمنية، وقيادات قوى الحرية والتغيير بقيادة عمر الدقير.

 

وقال ضيو مطوك، مقرر آلية وساطة سلام جوبا، في تصريح صحفي الثلاثاء، إن اللقاء جاء تنفيذا للدعوة التي وجهها الرئيس سلفاكير، لكافة القوى السودانية بشأن إيجاد حل سلمي للأزمة السودانية.

 

وأبان أن آلية الوساطة الجنوب سودانية، إجراء في الشهر الماضي اجتماعا مع الحركات الموقعة على اتفاق جوبا للسلام، وأن جاء الدور لقوى الحرية والتغيير، مؤكدا أن حكومة جنوب السودان على استعداد تام لعقد لقاءات مع كافة القوى السياسية في السودان باستثناء حزب المؤتمر الوطني.

 

وقال إن حكومة جنوب السودان لديها خطة جديدة لعقد اجتماع تشاوري مع قيادات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في جوبا من أجل تحقيق وقف إطلاق النار في السودان.

 

من جانبه قال المهندس عمر الدقير، رئيس وفد قوى الحرية والتغيير للصحفيين، إنهم جاؤوا إلى جوبا بحثا عن حل للمشكلة السودانية التي انفجرت في 15 أبريل الماضي وتسببت في كارثة إنسانية.

 

وشدد على أن جنوب السودان دولة مهمة بسبب العلاقة التي تجمع شعب جنوب السودان والشعب السوداني، قائلا: “لدينا ثقة كبيرة في أن أي دور يلعبه جنوب السودان يمكن أن يلعب دورا في حل الأزمة السودانية”.

 

وقال إن اجتماع “الثلاثاء” مع لجنة الوسطاء ركز على وقف الحرب من أجل فتح المجال أمام الوضع الإنساني، بالإضافة إلى الحوار بين أطراف القتال بدلا من الحرب، معبرا عن شكره لرئيس جنوب السودان على المبادرة.

 

وأوضح الدقير، أن قوى الحرية والتغيير تواصلت مع طرفي النزاع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وطالب بالعدالة الاجتماعية وتوحيد الجيش.

Translate »