سلطة الإعلام تدعو محرري الأخبار مواجهة خطاب الكراهية مع اقتراب الانتخابات بجنوب السودان

واجومانيوز

واجومانيوز-وكالات

دعا المدير التنفيذي لسلطة الإعلام في جنوب السودان محرري الأخبار إلى مواجهة خطاب الكراهية المنتشرة، بينما تتجه البلاد نحو الانتخابات في عام 2024.

 

كان إيليا ألير، يخاطب أكثر من 30 محرر الأخبار وكبار مراسلي الأخبار في فندق فألم أفريكا أثناء افتتاح تدريب لمدة ثلاثة أيام نظمته الوكالة الأمريكية للإعلام العالمي (USAGM) وصوت أمريكا (VOA) تحت عنوان “تغطية الانتخابات في العالم” في العصر الرقمي والذي يسره المعهد الأفريقي للصحافة الاستقصائية.

 

وقال إن الموقف الاستباقي لوسائل الإعلام سيساعد في تقليل التوترات والكراهية بين المواطنين وهم يستعدون لأول انتخابات ديمقراطية في البلاد.

 

وتابع: “المحررين هم الأصوات التي تقف وراء التغيير في الإعلام، وفي الوقت الحالي بجنوب السودان، نتحدث عن الإعلام المسؤول، لكن هذا الإعلام المسؤول لم يظهر، ويتم ذلك من خلال التزام المحررين ومديري المحطات، بمختلف قدراتهم، بضمان أن ما يذهب إلى الجمهور هو في الصالح العام”.

وقال إنه سعيد لأن قضايا خطاب الكراهية في تدن اليوم، لكن بينما تستعد البلاد للانتخابات يتوقع من المحررين أن ينهضوا مرة أخرى، ومواجهة خطاب الكراهية والتحريض على العنف.

وأضاف: “المهم للغاية هو أنه يجب توجيه وسائل الإعلام وأن الصحفيين هم التغيير ويجب أن يكونوا مجهزين بشكل جيد”.

وشكر المؤسسة على تدريب العاملين في مجال الإعلام بجنوب السودان. وقال إن سلطة الإعلام ملتزمة بخلق بيئة آمنة للصحفيين خلال الانتخابات. وحث المحررون على التأكد من أن كل ما يطرحونه يخدم المصلحة العامة.

من جانبه، قال المدير الإقليمي لإذاعة صوت أمريكا باللغة الإنجليزية في شرق ووسط أفريقيا، بيتر بينقوما، إنهم يقومون بتدريب العاملين في مجال الإعلام بجنوب السودان لتحسين المحتوى.

وقال: “كونكم شركاءنا، نعتقد أن أفضل طريقة للدعم هي تزويدكم بالمهارات بالإضافة إلى المحتوى، ونحن نقدم محتوى محايدا ومتوازنا، ومن خلال تحسين المحتوى، يمكنك الحصول على المزيد من المشاهدين والمستمعين، وعندما تحصل على جمهور أكبر، تحصل على المزيد من الإيرادات”.

Translate »