وفاة مدير جامعة أعالى النيل بالهند

واجومانيوز

واجومانيوز-وكالات

توفي مدير جامعة أعالي النيل بجنوب السودان، البروفيسور مريال أوو يول، مساء الخميس في نيودلهي بالهند، حسبما أعلنتها سفارة جنوب السودان في الهند اليوم الجمعة.

لم تذكر السفارة سبب الوفاة.

وقالت السفارة في بيان الجمعة: “توفى البروفيسور مريال أوو يول، مدير جامعة أعالى النيل، زوجة السفيرة فيكتوريا صموئيل آرو، رئيسة البعثة، الليلة الماضية في نيودلهي بالهند”.

 

من جانبه أكد مدير جامعة جوبا، البروفيسور جون أكيج، وهو صديق مقرب للراحل مريال أوو، لراديو تمازج، “وفاة البروفيسور اوو”. واصفاً الفقيد بأنه أحد أفضل الاقتصاديين.

 

وقال: “إنه أحد أفضل الاقتصاديين في البلاد، وقد قام بتدريس الاقتصاد وكان أيضا أحد أكثر الاقتصاديين تأهيلا، ولقد كان نائب وزير المالية في السودان ثم جاء جنوب السودان بعد الاستقلال في عام 2013، وكان نائب وزير المالية، ولقد تمكن (البروفيسور أوو) وكوستي مانيبي من إدارة الاقتصاد في وقت صعب للغاية. لقد تمكنوا من تثبيت استقرار الدولار من خلال اتخاذ التدابير اللازمة.

 

وتابع: “لقد كان عالما وصديقا لي، كنا زملاء في جامعة جوبا، وقد علمني أيضا الاقتصاد في جامعة جوبا”.

 

وأضاف: “لقد كان اقتصاديا قديرا وهذه خسارة كبيرة للبلاد”.

 

وكشف ان الراحل كان يعاني من التدهور في صحته لفترة طويلة، وكان يسافر إلى الخرطوم لتلقي العلاج.

 

شغل البروفيسور أوو منصب مدير جامعة أعالى النيل منذ يناير 2019 حتى وقت وفاته” الجمعة “بدولة الهند.

 

في عام 2009، تم تعيينه وزيرا للدولة بوزارة المالية والاقتصاد الوطني في حكومة السودان.

 

وبعد انفصال جنوب السودان، تم تعيينه نائبا لوزير المالية في أول حكومة بعد الاستقلال لجنوب السودان.

 

بعد تخرجه من جامعة الجزيرة في السودان بدرجة بكالوريوس العلوم” مرتبة الشرف، القسم الثاني العلوي “في عام 1984، التحق بجامعة جوبا كمساعد تدريس في قسم الاقتصاد بكلية الدراسات الاجتماعية والاقتصادية.

 

وفي عام 1990، حصل على منحة فولبرايت لإجراء دراسات لنيل درجة الماجستير في الآداب بجامعة فاندربيلت في ناشفيل، تينيسي في مايو 1992.

 

ثم عاد إلى السودان واستأنف التدريس كمحاضر في نفس الكلية.

 

في ديسمبر 1997، حصل على منحة دراسية بتمويل من الحكومة لإجراء دورة دراسية لدرجة الدكتوراه، حيث نال دكتوراه في الاقتصاد بجامعة بوترا الماليزية.

 

في فبراير 2002، حصل على درجة الدكتوراه، في الاقتصاد. ولدى عودته إلى جامعة جوبا في مايو 2002 تم تعيينه أستاذا مساعدا في الاقتصاد. وفي يوليو 2003، انضم إلى جامعة بوترا الماليزية كمحاضر متعاقد في الاقتصاد.

 

بعد قضاء ست سنوات في ماليزيا، انضم البروفيسور أوو إلى البنك الدولي كمستشار أول في السياسات النقدية وسياسات سعر الصرف في مايو 2009، تم تعيينه في بنك السودان المركزي

Translate »