جنوب السودان: اتجاه لإغلاق البنوك التجارية

واجومانيوز

واجومانيوز- ج. سايمون 

أعرب البنك المركزي لجنوب السودان عن نيتها إغلاق البنوك التجارية في جنوب السودان، نسبة لعدم التزام تلكم البنوك بالاتفاقيات المبرمة بينهما ،بشأن حركة رأس مالها وضعف خدماتها حسب بنود الترخيص لها،

وقال محافظ البنك المركزي في جنوب السودان جون اوهيسا في كلمته امام الجمعية التشريعية الوطنية الانتقالية امس “الإثنين” انهم سيعملون على إغلاق البنوك التجارية غير الملتزمة ببنود الترخيص وتعاني من ضعف خدماتها.

وحسب “راديو التمازج” أن محافظ البنك المركزي قال ان معظم البنوك التجارية المحلية تعاني من نقص رأس المال ،وضعيفة ،ولا تؤدي اداء جيد. وان اوهيسا اقترح أن يكون لدى البلاد ثلاثة بنوك تجارية وطنية قوية لها فروع في جميع أنحاء البلاد بدلا من أن يكون لديها العديد من البنوك التي لا تعمل.

وقال: “نحن نعمل الآن على إصلاحات القطاع المالي، ونعني بذلك أن ذلك سيقودنا إلى اتخاذ قرارات صعبة إلى الحد الذي سيتعين علينا فيه إغلاق بعض البنوك التي لا تعمل”.

وأضاف: “إذا كان بإمكاني الحصول على 3 بنوك محلية كبيرة، ويمكن أن يكون لها فروع في جميع أنحاء البلاد، فهذا أفضل من أن يكون لدي 14 أو 15 أو 20 بنكاً تجارياً ليس لديها رأس مال”، مشيرا إلى أن معظم البنوك في جنوب السودان مملكة لأفراد وليس لديها هياكل حوكمة. ولا تملك مجلس إدارة. برغم ذلك انها تحصل على قروض من البنك

Translate »