منحة يابانية لتأهيل ميناء جوبا النهري

واجومانيوز

واجومانيوز- جوبا

وقع جنوب السودان واليابان يوم الجمعة اتفاقية مع الوكالة اليابانية للتنمية (جايكا) بمباني وزارة الخارجية على منحة تقدر ب ٢ مليار وتسعمائة وثلاثين مليون ين ياباني لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

وحسب بيان الخارجية اطلعت عليها ” واجومانيوز ” اكد  انه تم التوقيع على مشروع تنموي لتاهيل ميناء جوبا النهري،

  ووقع عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي وكيل الوزارة ميان دوت ومن طرف وزارة النقل آنا جيستا دوكو وكيلة وزارة النقل بالإنابة ومن طرف الحكومة اليابانية وقعت عنها الوكالة اليابانية للتنمية (جايكا).

وهنأ تسوتسومي ناهيرو، رئيس البعثة اليابانية في جنوب السودان، الحكومة على نيتها البت في المشروع الذي طال انتظاره، قائلاً إن مشروع ميناء نهر جوبا بدأ في عام ٢٠١٢م وتوقف بسبب الحرب الأهلية ووباء الكورونا . وذكر أيضاً أن حكومته  أنجز العديد من المشاريع في البلاد ، مشيرا الى جسر الحرية ومحطة نظام معالجة المياه في جوبا.

وأضاف ناهيرو إن تاهيل مياء جوبا النهري خطوة عظيمة نحو الاعتماد على الذات والتنمية الاقتصادية في جنوب السودان

وذكر ايضا انه بجانب ذلك لعبت الحكومة  اليابانية دورا  كبيرا في تحقيق السلام والتنمية في جنوب السودان كجزء من سياستها الخارجية.

وأعرب السيد تاناكانا هيريوكي، ممثلا ل”جايكا” عن امتنانه لحكومة جنوب السودان، وقال إن المشروع سوف يعزز التجارة الداخلية والخارجية معا ، فضلاً عن انها سيمكن من تقديم الخدمات الحيوية للاطراف الاخرى داخل الدولة.

Translate »