قمة الاتحاد الأفريقي تسعى لتسريع إقامة منطقة التجارة الحرة

واجوما نيوز

واجوما نيوز- وكالات

افتتحت أعمال القمة الـ36 للاتحاد الأفريقي يوم 18 فبراير الجاري في مقر الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وركزت على تسريع بناء منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وتعزيز التنمية في ظل الوضع الوبائي والأزمات الاقتصادية والاجتماعية، وضمان السلام والأمن في القارة، فضلا عن دفع جهود تمثيل أفريقيا في المؤسسات الدولية متعددة الأطراف.

 

وفي كلمته خلال حفل الافتتاح، قال موسى فكي، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، إن الدورة الحالية تنعقد على خلفية الصراعات الجيوسياسية العالمية المتصاعدة والحوكمة الاقتصادية المجزأة وغيرها من حالة عدم اليقين، لكن الدول الأفريقية أبدت عزمها على التعامل مع التحديات بـ”التضامن”.

 

ودعا فكي قادة دول القارة إلى التركيز على الأهداف الرئيسية التي يتعين تحقيقها في أفريقيا، بما في ذلك إنهاء النزاعات المسلحة، وتسريع بناء منطقة التجارة الحرة، وتعزيز التكامل الأفريقي وفق أجندة 2063 للاتحاد الأفريقي.

 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن أفريقيا تواجه حاليا تحديات هائلة، بما في ذلك النظام المالي العالمي المختل وغير المتكافئ الذي يجعل البلدان النامية تواجه صعوبات، وأزمة المناخ التي تسببت في فيضانات وموجات جفاف شديدة في أجزاء كبيرة من أفريقيا، مما أسفر عن تشرد ونزوح الملايين.

 

وأكد غوتيريش أن أفريقيا تمتلك موارد طبيعية وبشرية وفيرة، ومن الضروري زيادة الاستثمار والدعم المالي للقارة. ويسعده أن يرى اهتمام الاتحاد الأفريقي بشكل أكبر لاستكشاف إمكانات منطقة التجارة الحرة وخلق فرص عمل.

 

وخلال أعمال القمة، اختير رئيس دولة جزر القمر غزالي عثماني رئيسا جديدا للاتحاد خلفا للرئيس السنغالي ماكي سال، وقال غزالي إنه يتعين على دول القارة بذل جهود منسقة لتحسين حياة أبناء الشعوب الأفريقية.

 

وتواصلت أعمال القمة ليومين تحت عنوان “تسريع مسار تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية”.

Translate »