اشتباكات بين تبوسا و توركانا على حدود نادابال

واجوما نيوز

واجوما نيوز- وكالات

اندلع قتال عنيف امس الاثنين بين مجتمع تبوسا بجنوب السودان و توركانا الكينية، في ولاية شرق الاستوائية على الحدود المشتركة بين البلدين.

 

ووقعت الاشتباكات بعد أن زُعم أن جماعة توركانا هاجمت تبوسا في نادابال وادعت أن رعاة التبوسا توغلوا في أراضيهم.

 

في الأسبوع الماضي ، تظاهر المئات من سكان مقاطعة كبويتا الشرقية بشكل سلمي بعد أن نشرت كينيا جنودًا على أراضي جنوب السودان، زاعمين أن الحدود بين البلدين تقع في منطقة ناكودوك في مقاطعة كبويتا الشرقية.

 

وحظي المتظاهرون في وقت لاحق بدعم بعض أعضاء البرلمان الذين قالوا إن صمت الحكومة الوطنية بشأن هذه المسألة يعني التنازل عن أراضي جنوب السودان أو بيعها لكينيا.

 

وقال بول نابون يوناي ، رئيس مجتمع تبوسا لراديو تمازج بعد ظهر اليوم الاثنين ، إن الاشتباكات بين مجتمعي تبوسا وتوركانا مستمرة على طول نهر نادابال.

 

واضاف “بالأمس عندما أراد التبوسا الذهاب لسقي حيواناتهم ، التوركانا هاجمتهم وهذا الصباح ذهب التبوسا أيضًا إلى هناك ونصبوا كمينًا لهم وهذا هو المكان الذي اصطدموا فيه”.

 

وبين ان قوات توركانا الآن تقوم بدفع التبوسا للخروج من نهر نادابال ودعا حكومة جنوب السودان للتدخل  العاجل.

 

واتهم نابون السلطات الكينية بالتحريض على الصراع بين المجتمعات الحدودية وحثها على احترام نقطة الحدود الأصلية.

 

واضاف “في الأسبوع الماضي ، جاء وزير كيني كبير ومحافظ توركانا إلى نادابال وعقدوا اجتماعاً مع شعب توركانا و ألقوا نوعًا من خطاب الكراهية بدلاً من الحديث عن قضايا السلام ومشاركة الموارد مثل المياه بين تبوسا وتوركانا”.

 

وبين أن  المسؤولون الكينيون ركزوا على مسألة الحدود حتى لدرجة أنهم قالوا إن ناكودو هي الحدود ، لكنها على بعد 5 كيلومترات فقط من ناروس.

 

في غضون ذلك ، أكد عبد الله أنجلو ، محافظ مقاطعة كبويتا الشرقية ، وقوع الاشتباكات ، بين مجتمعي توركانا وتبوسا في نهر نادابال.

 

وتابع “هناك توتر في نادابال والسبب هو أنه في أول أمس ، أخذ توركانا ماشية تبوسا وهذا الصباح عادوا مع الماشية وتعرضوا لهجوم من قبل التبوسا”.

 

وكشف أن مجتمع توركانا هاجموا مكتب الجمارك اسفر عن اصابة ضابط.

 

وأضاف: “لقد تواصلت مع قائد الجيش في المنطقة لتجميع قواته للذهاب ومساعدة المدنيين”.

 

وقال المحافظ أنجلو إنه يجب ترسيم الحدود لوقف الصراع.وتابع “أكبر قضية هي أن كينيا أعلنت نادابال أراضيها”.

 

ولم يتسن لراديو تمازج الوصول إلى السلطات الكينية للتعليق

 

 

Translate »