جنوب السودان: نرفض تبديل القوات الاثيوبية ونطالب بالحل النهائي لقضية أبيي

واجوما نيوز

 

تقرير: شول كات ميول

واجوما نيوز 

تمسك بالحل الجذري

أصدرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في جنوب السودا بيان رفضت فيه مقترح السودان القاضي بتبديل القوات الاثيوبية المنضوية تحت بعثة الامم المتحدة لحفظ الامن في أبيي (اليونيسفا) .
واعتبرت أن القوات الاثيوبية تؤدي مهامها بإحترافية وحيادية، ورحبت الخارجية بزيارة
مبعوث الأمم المتحدة وكيل الامين العام لشؤون عمليات حفظ السلام جين فيري والذي التقي بمسؤليين محليين وحكوميين في كل من أبيي والعاصمة جوبا، واجتمع المبعوث الأممي الرفيع برئيس الجمهورية الفريق أول سلفاكير ميارديت، واللجنة الوطنية لقضية أبيي كلاً علي حدا الاسبوع المنصرم .

في السياق قالت اللجنة الوطنية للمبعوث الأممي أن موقف جنوب السودان الداعي لحل قضية أبيي لسحب البعثة بأكملها من منطقة أبيي وليست القوات الاثيوبية فحسب، وطالبت الخارجية الجنوب السودانية بضرورة إيجاد حلاً نهائياً لقضية أبيي عن طريق الحلول السياسية بين دولتي السودان .

وطالبت الخارجية الجنوب السودانية بضرورة إيجاد حلاً نهائياً لقضية أبيي عن طريق الحلول السياسية بين دولتي السودان 

 

كما شددت دولة جنوب السودان على ضرورة دعم بقاء القوات الإثيوبية المنضوية تحت البعثة الأممية بالمنطقة حتى الوصول لحل جذري لقضية المنطقة.
واشار البيان إلى معاناة مواطني منطقة أبيي التي طالت كثيراً، وجددت تمسكه بضرورة بالحل النهائي نهائياً للقضية.

*المطلب السوداني*

الجدير بالذكر فلقد نقلت مواقع غير رسمية في السودان قبيل اسابيع ان الخارجية السودانية اتفقت مع الامم المتحدة على سحب القوات الاثيوبية من منطقة أبيي، وبررت ذلك لأنها لم تعد قوات محايدة حسب قولة وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق، واعلنت عن اتفاقها مع الامم المتحدة على سحب المكون الاثيوبي في القوات الأممية المرابطة في المنطقة، وعلي طول الحدود بين جمهورية جنوب السودان ودولة السودان في اجتماع افتراضي عبر الانترنت.

نفي وترجيح

من جهته قال عضو اللجنة الوطنية لملف ابيي القاضي دينق بيونق أن ما ورد في الإعلام غير صحيح علي الاطلاق، ورجح أن يكون طلب الخرطوم بأن يكون حول سحب القوات المذكورة في قوق مشار بولاية شمال بحر الغزال،وافادت التقارير الاخبارية الشهر المنصرم ان مواطني قوق مشار طالبوا بسحب القوات الأممية بمنطقتهم بدعوي أن المنطقة ليست محل نزاع مما ادي الي تفاقم الازمة.

طبيعة القرار الأممي

يذكر أن القوات الاثيوبية المرابطة نُشرت بموجب قرار مجلس الامن الدولي 1990 /2011 بحفظ الامن في المنطقة التي تدعي السودان تبعيتها لها الي حين ايجاد الحل النهائي.
أكد بيونق ان اتفاق اديس ابابا في 2011 نص على أن أي تغيير في وضع القوات يجب ان يكون بإتفاق الدول الثلاث جنوب السودان والسودان واثيوبيا، وكشف عن أن اديس ابابا وجوبا علي موقفٍ واحد حول بقاء هذه القوات، وتابع أن ما اثير حول الاتفاق تم على سحب القوات الاثيوبية علي الحدود بين دولتي السودان، وبموجب القرار 2024 /2011
وتم تفويض القوات الاثيوبية بمراقبة الحدود بين دولتي السودان ، ويعد هذا بمثابة التفويض الثاني لها
ونشرت هذه القوات على طول الحدود، وطالب المجتمع الدولي مرات عديدة بتعليق التفويض الثاني بدعوى عدم جدية الدولتين في حل الخلاف الحدودي .

رفض بمجلس الأمن

في مايو المنصرم رفض المندوب الدائم لجنوب السودان لدى الأمم المتحدة السفير أكوي بونا ملوال خلال جلسة خاصة حول الوضع فى ابيي وأداء اليونسفا عقدها مجلس الأمن الدولى، خروج الجنود الإثيوبيين من البعثة، والربط بين أي أزمة بين الخرطوم وأديس أبابا، وأن يكون الجنود الاثيوبيين ضحايا لهذه المشاكل. وأوصى الأمين العام أنطونيو غوتيريش خلال خطابه بتمديد عمل ولاية البعثة إلى نوفمبر من العام الحالي قابلة للتمديد.

رفض وإشتراط جنوب سوداني

في سياق متصل كشف القاضي دينق بيونق عن تقاصيل غن زيارة رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك لجوبا والتي رافقته فيها وزيرة الخارجية مريم الصادق، وأنهم اجتمعوا في اللجنة الوطنية معهم، وخلال الاجتماع رفضوا طلب الوفد السوداني بالموافقة على سحب المكون الاثيوبي من البعثة الأممية المؤقتة في اببي،
ورهنوا موافقتهم في جنوب السودان على الطلب بالموافقة علي سحب البعثة بأكملها، وليس المكون الاثيوبي حال الوصول الي الوضع الأخير للمنطقة.

الكتيبة الإثيوبية

كانت قيادة وأعضاء الكتيبة الآلية الـ ٢٥ لقوة حفظ السلام الإثيوبية حازت على أعلى وسام وميدالية من الأمم المتحدة تقديرا لخدمتها المتميزة في ومساهمتها البارزة وجهودها الجبارة التي بذلتها في إقليم أبيي بجنوب السودان.
وبهذه المناسبة قال رئيس القوات الإثيوبية من بعثة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة في منطقة أبيي (يونسفا)، اللواء كفيالو أمدي: أنه يجب أن تفخروا بما تقومون به، فالبلاد كلها تفتخر بكم، لقد رفعتم كتيبتكم وشرف بلدكم , وأكدتم مقدرتكم مسترشداً بأعلى درجات الإنضباط العسكري والأخلاق المهنية والأنظمة الخاصة لقوات الأمن المؤقتة للأمم المتحدة في أبيي إلى جانب أداء جميع أنواع الواجبات بطريقة يمكن أن تكون قدوة للعالم .
ومن جانبه شدد القائد العام للكتيبة الإثيوبية العقيد لينتشو إيدؤو على ضرورة إيلاء المزيد من الإهتمام أكثر من أي وقت مضى للحفاظ على السلام في المنطقة وضمان سلامة المجتمع”، طبقاً لقوات الدفاع الإثيوبية.
وعلى صعيد متصل قاد رئيس بعثة قوات حفظ السلام الإثيوبية في أبيي اللواء كفيالو أمدي وأفراد قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي الآخرين في احتفال ملون بمناسبة بداية العام الإثيوبي الجديد (2014). كما حضر الإحتفالات ممثلو السلطة المحلية في أبيي، وعلي رأسهم الجنرال كوال ديم كوال رئيس إدارية منطقة أبيي.

 

 

Translate »