الحركة الشعبية بقيادة الحلو: حمدوك حر في تعييناته ولكن سنتفاوض بصورة مباشر مع المنشقين

واجوما نيوز

 

واجوما نيوز – الخرطوم

أشترطت الحركة الشعبية شمال بقيادة الفريق عبد العزيز الحلو، قبول التفاوض مع الوفد الحكومي السوداني في حالة ضم منشقين عنها بأن يكون غير مباشر.

وقال رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بالداخل د. محمد يوسف المصطفى في تصريح لصحيفة “الجريدة” السودانية اليوم في أنه حال ضم وفد الحكومة السودانية أحد المنشقين عنهم في وفدها التفاوضي في جوبا، فأنهم سيتفاوضون معهم بصورة غير مباشرة، وحول موقفهم من التعيين، وأعتبر رئيس الوزراء السوداني حمدوك حر ويتحمل المسؤولية في تعييناته، وأن ذه مسؤوليته وأن لا شأن لهم بها لأنهم ليسوا طرفاً في حكومته.

وأضاف أن ما يعنيهم في المفاوضات مع الحكومة السودانية هو وفدها التفاوضي وذكر المصطفى أن الفريق الذي سترسله الحكومة ليتفاوض معهم، وأنها حرة في إرسال من تشاء، وفي حال جاء أحد من المجموعة التي لديهم معها مواقف محددة، وكانوا معهم في الحركة الشعبية في إشارة لمالك عقار وياسر عرمان اللذان خرجا عن الحركة واسسوا حركتهم، فسيكون التفاوض بينهم غير مباشر، ولن يرفضوا التفاوض معهم، وأردف( سيكونون في غرفة ونكون نحن في غرفة أخرى والوسيط يأخذ كلامنا ويأتي لنا بكلامهم).

أكد المصطفى بأن ذلك سيكون تعبيراً عن احتجاجهم على تعامل الحكومة في وفدها التفاوضي.

 

الجدير بالذكر قام مجلس جبال النوبة والنيل الأزرق بإقالة الفريق مالك عقار من رئاسة الحركة الشعبية شمال، وياسر عرمان من رئاسة وفد الحركة التفاوضي مع نظام البشير في مارس ٢٠١٧، ورفض عقار وعرمان القرار ليؤسسا جناح آخر بأسم الحركة الشعبية شمال، ووقعا مع الحكومة السودانية الانتقالية في جوبا في أكتوبر الماضي إتفاق سلام.

وفي السياق قام رئيس الوزراء السوداني د. عبدالله حمدوك بتعيين ياسر عرمان مستشاراً سياسياً له، ويأتي تصريح محمد يوسف المصطفي في أولى ردود الفعل على تعيين عرمان.

Translate »