لام اكول: قرار الرئاسة حول تقسيم مقاطعة ماكال باطل وغير دستوري

واجوما نيوز

واجوما نيوز  – جوبا

وجه رئيس الحركة الوطنية الديقراطية لام أكول رئيس انتقادات شديدة لمخرجات اجتماع الحكومة الذي ترأسه النائب الأول د. رياك مشار حول تقسيم مقاطعة ماكال، ورفض نقل عاصمة مقاطعة ماكال إلى واو شلك، وفصل المقاطعة من البلدية.
وفي بيان تلقت “واجوما نيوز”  نسخة منه اليوم، أعتبر أكول ان تصريحات  وزير رئاسة مجلس الوزراء في حكومة جمهورية جنوب السودان بشأن فصل مدينة ملكال من مقاطعة ماكال غير قانونية وان قرار نقل عاصمة المقاطعة إلى واو شولو دون ذكر مادة في دستور ولاية أعالى النيل او من أتفاقية السلام المنشطة بما تخول له إجراء تعديلات، ووصفه بالباطل،

واضاف ان حتى من كانوا معه في ذلك الإجتماع ليس لديهم اي سلطة لإتخاذ اي قرار في شان غير دستور ى كهذا.

وابان ان أمر تاسيس مقاطعة ماكال الذي أصدره رئيس الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان الدكتور جون قرنق دي مبيور عرف المقاطعة بأنها تتكون من مدينة ملكال و عموديتى ليلو وأوقود. وأوضح ان ليس لديهم اي علم بما يسمى ب فيام “وورجووك”. وانه ظلت العاصمة دائما في مدينة ملكال .
وأشار اكول في بيانه أن عندمآ تم تحديث بلدية ملكال فيما بين 2010 – 2012   تواجدت عاصمتها سويأ مع عاصمة المقاطعة في مدينة ملكال.

وذكر إن عاصمة مقاطعة جوبا، ما زالت في مدينة جوبا بالرغم من وجود بلدية جوبا هناك.  وتساءل لماذا يتم إستثناء مقاطعة ماكال؟.

وجدد أكول انتقاداته لخطوة اجتماع الرئاسة واصفا إياها بغير دستوري لانها لم يتبع اي خطوات ولا إجراءات التعديل حسب دستور الولاية، واتفاقية السلام المنشطة الوثيقتين القانونيتين ،

وطالب أكول من اتخذوا القرار بإخطار جماهير الشعب عن السند القانوني لما قاموا به ،مشيرا الى أن خلاف ذلك سيعتبر قرارهم هذا بمثابة حيلة أخرى لخدمة مصالح ضيقة.

 

 

Translate »