جوبا وكمبالا تتفقان على تعزيز الأمن في الحدود المشتركة لوقف عمليات القتال المتكررة

واجوما نيوز

 

واجوما نيوز – راديو التمازج

اتفقت جمهورية جنوب السودان وجارتها أوغندا ، على التعاون المشترك بين الجيشين على الشريط الحدودي من أجل وقف عمليات القتال المتكررة بين الجيشين منذ مطلع هذا العام.

جاء هذا لدى اجتماع جمع رئيس أركان الجيش في جنوب السودان بالمسؤولين في الجيش الأوغندي يوم الجمعة الأسبوع الماضي في منطقة “قولو” الأوغندية ، لمناقشة أسباب الاشتباكات المتكررة على طول الحدود المشتركة بين البلدين.

وتم عقد الإجتماع في ثكنات الفرقة الرابعة للجيش الأوغندي ، حضره الجنرال ويلسون مباسو موبادي ، نائب رئيس أركان الجيش الأوغندي ، وقائد القوات البرية الجنرال بيتر إلويلو ، والجنرال بول كوكيش ، أحد كبار المسؤولين بالحكومة الأوغندية.

وقال الجنرال موبادي ، في تصريح للصحفيين عقب الاجتماع يوم الجمعة ، إن الجيشين تعهدا بضمان السلام والتعاون على الحدود من أجل مصالح البلدين، مشيرا الى ان العلاقات التاريخية البلدين.

وتابع: “علاقتنا مع جنوب السودان متجذرة بعمق في قيم الوحدة الأفريقية ، والتكامل ، والهوية ، والاستقلال لكلا البلدين ، إلى جانب الأمن الاستراتيجي بين البلدين ، هذا ما تعهدنا بدعمه”.

وأضاف: “وعدنا بعضنا البعض بالتعامل مع هذه المشاكل وتصحيحها لمواصلة الانسجام والثقة المتبادلة التي نحتاجها لتوطيد هذه العلاقة والعمل من أجل استقرار هذه المنطقة”.

وقرر الاجتماع إجراء توجيه وتوعية بين قوات البلدين للمساعدة في البناء المستمر على المصالح المشتركة في مجال الأمن وضمان أمن ورفاهية مواطني البلدين في الحدود.

وقال الجنرال جونسون جمعة أوكوط ، رئيس أركان جيش جنوب السودان ، إن الهدف من الإجتماع هو كيفية وضع خطة للعيش معاً والمضي قدماً بين البلدين ، مشيرا الى ان العلاقات التاريخية بين البلدين لا يمكن فهمها بالخطاء والتسبب في صراعات، والمخاطرة بحياة الآلاف من لاجئ جنوب السودان المتواجدين في أوغندا.

ومنذ مايو هذا العام شهد الشريط الحدودي ، مواجهات عسكرية متقطعة بين جيش جنوب السودان والقوات الأوغندية ، راحت ضحيتها حوالي عشر جنود ،  أخرها مقتل جنديان الشهر الماضي.

ويتبادل الجيشان الاتهامات بعدم إحترام الحدود الدولية بين البلدين الأمر الذي يؤدي الى نشوب مواجهات

Translate »