المعارضة المسلحة يؤكد اطلاق سراح العميد المعتقل، وينفي اتهامات جبهة ” سريلو”

واجوما نيوز

واجوما نيوز- واو
طالبت المعارضة المسلحة بزعامة النائب الأول د.رياك مشار الحكومة بالإلتزام بروح الاتفاقية، والابتعاد عن الخروقات، وتخوفت من منع الحكومة لها بحمل أسلحتها إذا ما عين مرشحها حاكمآ لولاية أعالي النيل، ودعت الحكومة بالإلتزام بالاتفاقية المنشطة من أجل الحفاظ على العملية السلمية، ورفضت إتهامات جبهة الخلاص الوطني بالهجوم عليها.
في تصريحات خاصة لـ “واجوما نيوز” قال الناطق الرسمي باسم جيش المعارضة المسلحة العميد قاتجيس دينق ان القوات الحكومية اليوم افرجت عن ضابط تابع لهم بعد ان دام اعتقاله شهرآ، وأضاف أن القوات الحكومية افرجت عن العميد بول ويك من سجون القوات الحكومية، ووصف حالته الصحية بالمستقرة، ونفى تعرضه لاي عملية تعذيب.

 

 وفي ذات السياق أكد قاتجيس ان الخطوة جاءت بعد محادثات بين الطرفين، وزاد ” اتفقنا على ان يتم اطلاح سراح الجنود الخمسة التابعين للقوات الحكومية، والذي اعتقلناهم سابقا ردآ على اعتقالهم للعميد بول”،
وذكر قاتجيس انهم قاموا باطلاق سراح الخمسة جنود الاسبوع الماضي بعد تأكدهم ان بول على قيد الحياة، وأرجع ان  اطلاق سراح العميد جاء بعد خطوتهم تلك.
وفي الإطار ذاته نفى قاتجيس قيامهم باي هجوم مسلح على قوات جبهة الخلاص الوطني بزعامة الجنرال توماس سريلو كما زعمت في الايام الفائتة على حد تعبيره، ونوه إلى إلتزام  قوات المعارضة المسلحة  بإتفاقية وقف اطلاق النار وأعتبر تصريحات جبهة الخلاص غير صحيحة.
وفي ذات السياق أوضح الناطق الرسمي ان قواتهم تم منعها من حمل إسلحتها في بحر الغزال لحماية حاكمة ولاية غرب بحر الغزال سارة كليتو، وأبدى تخوفهم من تكرار ذلك الامر اذا تم   تعيين الجنرال جونسون اولونج حاكما لولاية اعالي النيل في الايام المقبلة،وأردف “لست متأكدآ بان الوضع سيكون مختلفا في اعالي النيل لان الظروف مختلفة هناك”.

 

 واتهم دينق الحكومة قيامها بفعله هذا في عدد من المناطق، ورجح بأن الحكومة لا تريد لقواتهم حمل اسلحتها لحماية انفسهم ، وحذر من أن تلك الخطوة يمكن ان تؤثر على العملية السلمية وسير تنفيذ الاتفاقية المنشطة في جنوب السودان ، ونوه بأنه حتى الآن لا يوجد اي قوات مشتركة كما نصت الاتفاقية.
وحث دينق القوات الحكومية على ضرورة مراجعة نصوص الاتفاقية من اجل السلام، وقطع بأن الحرب ليست خيارهم، فلذلك يتجنبون وقوع تجاوزات من جانبهم تفيد بارتكابهم أية انتهاكات عسكرية تسيئ في حقهم كشريك رئيسي في الاتفاقية المنشطة.
Translate »