اصدقاء السودان يشيدون بدور جنوب السودان في تحقيق السلام

واجوما نيوز

واجوما نيوز- الرياض

أشادت مجموعة اصدقاء السودان بالجهود الذي بذلها جنوب السودان لتحقيق السلام في السودان، وطالبت بسرعة إبرام أتفاق السلام، وأبدت تخوفها من بقاء بعض الفصائل خارج السلام، ودعت إلى الحاقهم بمفاوضات جوبا.

وأصدرت المجموعة بيانها الختامي الذي عقد في العاصمة السعودية الرياض تلقت (واجوما نيوز) على نسخة منها رحبت فيها المجموعة بدور حكومة جنوب السودان لتحقيق السلام في السودان، ووصفته بالبناء، وأشارت إلى الدعم الذي قدمه الامم المتحدةو الإتحاد الافريقي، و(إيقاد) بجانب الشركاء الدوليين واعتبرتها مهم لإكمال علمية السلام.

ورحبت بالتقدم المحرز في مسارات دارفور، وجنوب كردفان، والنيل الأزرق، وبمشاركة الجبهة الثورية الفاعلة، ولكنها أبدت قلقها لغياب أطراف عن عملية السلام في إشارة إلى رئيس الحركة الشعبية قطاع الشمال الفريق عبد العزيز الحلو، ورئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد نور، ودعتهم إلى الامتناع عن تقديم مطالب قد تأتي بنتائج عكسية لعملية السلام أو تعرقل تحقيق سلام عادل ومستدام في السودان، وحذرت من انعكاسات العرقلة التي ستطيل معاناة الشعب السوداني، والتي ستلاحقهم على حد تعبير البيان.

وأكدت المجموعة أن السلام أمر حاسم للفترة الانتقالية بالسودان لإستعادة الأستقرار والتنمية فيه، والتي ستفضي في النهاية إلى انتخابات ديمقراطية.

وشدد البيان على مخاطبة اتفاقية السلام لجذور الأزمة، وأرجع ذلك لتعزيز سيادة ووحدة أراضيه.

وأعربت عن قلقها إزاء أستمرار العنف القبلي في جنوب كردفان ودارفور والشرق، وحث البيان الحكومة الانتقالية برئاسة د.عبد الله حمدوك على لبسط الامن وحماية المدنيين.

الجدير بالذكر مثل جنوب السودان في الاجتماع الذي عقد بتقنية فيديو كونفرنس رئيس الوساطة توت قلواك، ووزيرة الخارجية بياترسيا خميسه.

 

Translate »