شد و جذب بالمشهد الطلابي في السودان ، و السفير يتدخل .!؟

واجوما نيوز

 

 

ظل المشهد الطلابي في السودان يكتنفه حالةالغموض ، و إتحاد طلاب جنوب السودان بالسودان يتم تسيرها عبر لجان تسيرية منذ نشؤ الدولة الوليدة ، لم تقام إنتخابات حرة للإتحاد .

كانت مساعدات “الجائحة كورونا” هي القشة التي قصمت ظهر البعير ، فمنذاك  المشهد الطلابي في السودان علي صفيح ساخن . صحيفة “واجومانيوز” تتقصى الاحداث لتكشف لكم ما يدور و أكثر ..!

 

واجوما نيوز – تقرير

أنور يل يوال /الخرطوم

 

قيام إتحاد برئاسة الطالب : جويل جون لسد الفراغ :

قام عدد من الطلاب الجنوبيين الذين يدرسون بالجامعات و الكليات السودانية ، بتكوين “إتحاد طلاب جنوب السودان بتاريخ ٢١/ديسمبر الفائت” ، برئاسة الطالب  جويل جون جمعة بغية ترميم الواجهة الطلابية  دون العمل بمقومات قيام اي جسم نقابي طلابي  من الجمعية عمومية و الدستور ، او اجراء اي إنتخابات” .

وقد واجهت الخطوة بقوة من قبل اللجنة التسيرية المنحلة ، الذي يقوده الطالب أتيم أوريليو أتيم  حيث جاء في بيانه بتاريخ ٢٢/ديسمبر .

أنهم ظلوا في رصد مستمر لما يدور ، مؤكدين رفضهم القاطع لهذا الجسم الغير شرعي  و أنهم (أي اللجنة التسيرية) هي الجهة الرسمية المعتمدة لدي السفارة ، التعليم العالي . كممثل للطلبة .

 

الملحقية الثقافية تحل اللجنة التسيرية للإتحاد و تعفي أوريليو:

و في الثاني من فيراير أصدرت الملحقية الثقافية و التعليمية ، قراراً قضى بحل “اللجنة التسيرية للإتحاد” و أعفاء رئيسه أتيم أوريليو و مكتبه التنفيذي بعد مشاورات مكثفة ، و جاء القرار نسباً لفشل اللجنة بالقيام بمهامها الموكلة إليها ، و إستيفاء المدة الممنوحة لها حسب ما جاء في البيان” . و الحقتها بقرار أخر بتكليف “لجنة تسيرية للإتحاد ، خلفاً للجنة المنحلة .

 

المكتب المنحل يصدر بياناً توضيحياً و يعلن تدخل السفير:

وفي خطوة مفاجئة أصدر ” اللجنة التسيرية المنحلة” بقيادة اوريليو بياناً توضيحاً بتاريخ الثاني من فبراير _، إتهم فيه نائب الملحق الثقافي  ماج ياك بالتأمر ضده و بثه القرار عبر الملحقية الثقافية و التعليمية ” بدلا من  اليزابيث أبان التي تعمل بالسفارة في الملحقية الثقافية .

وأكد اتيم  في بيانه ؛ رفضهم للقرار و دعى الروابط الطلابية بالتمسك بوحدتهم و إستقلالية إتحادهم .

وشكر  اتيم سفير جنوب السودان بالخرطوم تجميده للقرار  ، و أبقائه على استقلالية الاتحاد . واصفاً قرار نائب الملحق “بالجائر” .

 

اللجنة التسيرية الحديثة تمهل أتيم ٢٤ساعة لتسليم المستندات:

بعد تشكيل المكتب التنفيذي ، تم إختيار الطالب مجاهد شان نقور رئيساً للجنة التسيرية و أصدر بياناً شديدة اللهجة في السابع من فبراير  محذرا الطلاب بعدم الالتفات الى مثيري المشكلات ، وأمهل اللجنة أتيم أوريليو ٢٤ساعة لتسليم المستندات و الختم ، الاوراق الثبوتية بطرفه و ألا أنها ستلجأ الى القانون .

وفي السياق  حذر شان في بيانه الروابط و الطلاب من التعامل مع اأوريليو واوضح ان الخطوات أعلاه جاءت بعد فشل كل المساعي لطي الصفحة .

 

راي الطلاب حول المشهد الطلابي ، خطوة الملحقية ::

 

وقال  الأمين العام لإتحاد طلاب جنوب السودان بالسودان الذي يقوده “جويل جون” ، ان  ما قام به الملحقية الثقافية و التعليمية لا يخصهم ، و ليس لديهم ايعلاقة بها ، علاقتهم فقط مع الطلاب .

موضحاً  ان الإتحاد محل أجماع كل الطلاب في السودان ، و استبعد ان تكون للملحقية دورا مباشرا سوى القيام بعمليات الاشراف  فقط ، واضاف انالطلاب هم المنوطون بتكوين الأتحاد بانفسهم .

 

فيما ذهب  أرنستو جيمس وهو طالب يدرس في جامعة بحري  كلية طب و ان اللجنة هي نفس اللجنة السابقة ! وانهم فقط أطاحوا باتيم أوريليو و نصبوا واحد من نفس اللجنة المنحلة مع أضافة أخرين ، وقائل “لا فائدة منهم و لا جديد يذكر في الخطوة” ، ولكن استدرك وقال ان اقالة اتيم تصب في مصلحة الطلاب ،  داعياً في ذات الوقت الطلاب بالقيام بدورهم و أختيار من يقودهم .

 

 

ورفض ليك موسي ماقوك مندوب طلاب جامعة الجزيرة تعيين اللجنة الجديدة ، موضخا انهم  لم يشاركوا في إختيار اللجنة ،ودعا موسى طلاب جامعة الجزيرة بعدم المشاركة فيها موضحا ان  اللجنة غير شرعية .

 

 

 

Translate »